مشكلة يعانى منها أغلبنا ، الرغبة فى معرفة مشاكل شبكية العين  ، ذلك لأن الكثير من مرضى العين يعانون من العديد من المشاكل بسبب عدم معرفتهم بشكل كافى بمسألة شبكية العين وعلاجه، ذلك لأن أفضل ما تقدمه لعينك هو الوعى بها وبمشاكلها وكيفية التغلب على تلك المشاكل.

ما هى الشبكية؟

غلاف حساس داخل العين عبارة عن 10 طبقات وتقوم الخلايا بإستقبال الرؤية وتحولها لإشارة عصبية تصل للمخ ليترجمها إلى الرؤية.

مين أين تبدأ المشكلة؟

تبدأ المشكلة غالبا مع وجود بعض المشاكل فى مجال النظر كالأجسام الطائرة التى يراها البعض فى محيط الرؤية -الرؤية الجانبية- وأحياننا فى مركز الرؤية ، ولتلك الأجسام أشكال ، منها :

  • النقاط
  • أو الخطوط بالطول أو بالعرض
  • أو النجوم

وكل تلك المشاكل قد يتناولها البعض بعدم إكتراث أو بقلق كبير للغاية ، وهؤلاء الذين لا يهتمون بذلك لديهم شعور بأن ذلك الأمر شائع جدا ومنتشر لدى قطاع كبير من الناس ، وهم محقون إلى حد كبير فى ذلك ، إلا أن تلك المشكلة لا يمكننا أن نتعامل معها بنفس القدر من عدم الإكتراث حينما تظهر تلك الأجسام الطائرة بشكل مفاجئ وكبير لدى الشخص ، فإن ذلك يعنى وجود العديد من المشاكل المتعلقة بشبكية العين ، لذلك فإن عليك أن تسارع بالتوجه إلى الطبيب لتتعرف على سبب تلك المشكلة.

هل هناك أعراض أخرى؟

بالفعل فهناك أعراض أخرى لوجود مشاكل فى العين ، من ذلك وجود ظل أو خط أسود فى جانب الرؤية ، الأمر الذى يستدعى الذهب بشكل سريع جد وعاجل للطبيب حيث أن ذلك يعنى وجود مشكلة خطيرة فى الشبكية وأن هناك إنفصال فى الشبكية بالفعل ، الأمر الذى يؤدى للعمى لا قدر الله.

 

 

“اقرأ المزيد عن” 

 

 

كيف أتجنب إصابات شبكية العين؟

يمكننا بالطبع تجنب مشاكل شبكية العين بشكل كبير للغاية ، وذلك من خلال إتباع عدة خطوات ، من تلك الخطوات تجنب ما ذكرناه سابقا من أعراض الأجسام الطائرة ، كما أن هناك عدة أمور عليك تجنبها من تلك الأمور :

  • الذهاب للطبيب بشكل دورى :

فعليك أن تذهب للطبيب بشكل مستمر للكشف على صحة وسلامة عينيك ، فذلك يجنبك العديد من المشاكل ، ويمكنك أن تذهب بشكل دورى ولو على فترات متباعدة للإطمئنان على سلامة وصحة عينيك.

  • الإحتراس من الأمراض التى تسبب مشاكل الشبكية :

فمرض السكرى مثلا من الأمراض التى تسبب العديد من المشاكل لشبكية العين ، وعليك أن تذهب بشكل دورى لطبيب العيون للإطمئنان على سلامة عينك حتى ولو لم تشعر بأى أعراض أو تعب فى عينيك ، وعليه أن يفحص عينيه تقريبا كل ستة أشهر ، وعلى طبيب الباطنة أن يساعده فى ظبط السكر وكذلك الضغط وكذلك مشاكل الكلى ، كما أنه من الأمور التى تؤدى لإصابة الشبكية طول مدة السكر.

  • الحذر من الصدمات القوية على الرأس :

فعليك أن تحذر من الصدمات القوية على الرأس ، ذلك لأنها تشكل خطرا كبيرا على سلامة العين ، لذلك فإن عليك أن تتجنب تلك الصدمات بشكل مستمر حرصا على صحتك وصحة عينيك.

ماذا عن التقدم فى السن؟

بالتأكيد التقدم فى العمر يؤدى أيضا للعديد من المشاكل فى العين ، ومن ذلك مشاكل الشبكية ، لذلك فعلى ذلك الشخص أن يبقى متيقظا طوال الوقت لأى مشاكل فى عينه أو أعراض لأى أمراض فإن ذلك بالتأكيد يستدعى منه الذهاب للطبيب للإطمئنان على صحته.

يمكنك التواصل للحجز والاستعلام مع المركز الاستشاري للدكتور أحمد لبيب