من منّا لا يعرف قيمة العين ونعمة الابصار؟ العين جزء مهم للغاية من صحتك وجودة حياتك لذلك إن المحافظة على سلامة العين وكذلك  صحة العين من الخطوات الهامة التي يجب أن تتبعها في حياتك اليومية، لكن بعض أمراض العيون يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر ، لذلك من المهم تحديد وعلاج أمراض العيون في أقرب وقت ممكن. 

يجب فحص عينيك كلما أوصى الطبيب بذلك ، أو إذا كان لديك أي مشاكل جديدة في الرؤية. ومثلما هو مهم للحفاظ على صحة جسمك ، تحتاج أيضًا إلى الحفاظ على صحة العين.

هناك بعض الإرشادات التي يمكنك اتباعها والتي تساعد في المحافظة على سلامة العين وفي هذا المقال سنعرض عليك أهم هذه الإرشادات.

حافظ على عيونك صحية

تغيير في نمط الحياة

  • تناول طعام صحي ونظام غذائي متوازن يجب أن يتضمن نظامك الغذائي الكثير أو الفواكه والخضروات ، وخاصة الخضار الورقية، وكذلك تناول السمك لأن السمك غني بأحماض أوميجا 3 التي تلعب دورا في المحافظة على صحة العين.
  • الحفاظ على وزن صحي حيث أن زيادة الوزن أو أن تعاني من السمنة المفرطة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، إن الإصابة بمرض السكري تجعلك أكثر عرضة للإصابة باعتلال الشبكية السكري أو الجلوكوما.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام؛ تساعد التمارين الرياضية في الوقاية من مرض السكري أو السيطرة عليه وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم، هذه الأمراض يمكن أن تؤدي إلى بعض مشاكل العين أو الرؤية.
  • ينصح الأطباء بارتداء نظارات الشمسية؛ التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يضر عينيك ويزيد من خطر الإصابة بالمياه البيضاء، تساهم نظارات الشمس في الوقاية من خطر التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  •  تجنب التدخين. التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض العين المرتبطة بالعمر مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين ويمكن أن يضر العصب البصري.
  • تعرّف على تاريخ العائلة الطبي؛ حيث أن بعض أمراض العيون قد تكون عن طريق الوراثة.
  • اعرف عوامل الخطر التي يمكن أن تُحدث ضرر في عينيك.

 “اقرأ المزيد عن  ” 

 

اختبارات العين والفحوصات

يحتاج الجميع إلى الفحص الدوري لبصرهم للتحقق من وجود أي مشاكل في الرؤية والعين، هناك العديد من الأشخاص يحتاجون أن يخضعوا لفحص شامل لأعينهم.

إن الحصول على فحص شامل للعين أمر مهم ويجب أخذه في الإعتبار، وذلك لأن بعض أمراض العيون قد لا يكون لها علامات تحذيرية قبلها، كما أن الفحص الدوري يساعد على إكتشاف الأمراض في مراحلها المبكرة مما يجعلها أسهل في العلاج.

تشمل فحوصات العين ما يلي:

  • اختبار مجال بصري لقياس الرؤية الجانبية، فإن التأثير على الرؤية الجانبية قد يكون علامة على الجلوكوما (المياه الزرقاء)، وكذلك قياس الضغط الداخلي للعين.
  • اختبار حدة البصر، للتحقق من مدى رؤيتك على مسافات مختلفة.
  • الكشف عن قاع العين حيث يقوم الطبيب بتطبيق قطرة لتوسيع حدقة العين مما يسمح للمزيد من الضوء من الدخول إلى العين مما يسمح بالكشف عن الشبكية والعصب البصري.
  • الكشف عن أخطاء الإنكسار، فقد يقوم طبيبك أيضا بالكشف عن أي أخطاء في الإنكسار ومعرفة ما إذا كنت بحاجة للنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

يوفر مركز الدكتور أحمد لبيب كل ما تحتاجه حول المحافظة على سلامة العين وصحتها من خلال الكشف والفحوصات الدورية باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات.

يمكنك التواصل للحجز والاستعلام مع المركز الاستشاري للدكتور أحمد لبيب