بسبب عملية المياه البيضاء بالليزر لم يعد التخلص من الكتاركت امراً صعباً، فالأمر لم يعد يتجاوز 15 دقيقة فقط لمعاودة القدرة على الرؤية مرة أخرى. 

قد تكون الإصابة بالمياه البيضاء في عين واحدة أو في الأثنين في حالات نادرة وهو ما يجعل هناك فرق في تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر .

ما هي المياه البيضاء؟

تحدث المياه البيضاء نتيجة تكون بروتينات في عدسة العين مسببة حدوث ما يشبه الغشاوة في الرؤية تسبب ضعف الإبصار وعدم القدرة على الرؤية بوضوح، ويكون هذا الأمر شائعاً لدى كبار السن والمصابين بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

لا يتضمن علاج  المياه البيضاء إلا عملية المياه البيضاء بالليزر أو إجراء زراعة عدسة بديلة.

في بداية الإصابة بالمياه البيضاء يكون التشوش في الرؤية بسيط، ولكن مع تزايد تراكم البروتينات أمام عدسة العين تبدأ الرؤية في الاضمحلال وتكون ضبابية أو مزدوجة، إلى جانب حدوث تغيرات في مقاسات النظر، يشعر المريض بصعوبة في القيادة ليلاً وتبدو المصابيح في السيارات الامامية أكثر توهجاً. يعاني مرضى المياه البيضاء من رؤية الألوان باهتة وصعوبة في القراءة بسبب تراجع قدرتهم على التمييز بين التناقض في لوني الأبيض والأسود، فضلاً عن الرؤية الغائمة أو رؤية غيمة أمام العين.

أنواع المياه البيضاء

تختلف أنواع المياه البيضاء بإختلاف سبب الإصابة بها وهي:

  • المياه البيضاء نتيجة مرض السكري
  • المياه البيضاء الناتجة عن التقدم في العمر
  • المياه البيضاء التي تحدث لبعض النساء بعد الولادة
  • المياه البيضاء نتيجة إصابات الرأس أو العين المتكررة.

 

“اقرأ المزيد عن ” 

 

كيف تتم عملية المياه البيضاء بالليزر؟

لا تستغرق العملية وقتاً طويلاً ففي خلال 15 دقيقة يقوم الطبيب بعد خضوع المريض للتخدير الموضعي بتسليط أشعة الليزر على العين والتي يتم التحكم فيها من خلال جهاز الكمبيوتر للتخلص من عتامة العين .

تعليمات بعد عملية المياه البيضاء بالليزر

لا يحتاج المريض للبقاء في المستشفى بعد عملية المياه البيضاء بالليزر، فالمريض يبقى تحت الملاحظة لعدد من الساعات بعد العملية ويمكنه العودة لمنزله نفس اليوم.

لا يمكن للمريض العودة لقيادة السيارة في نفس اليوم او اليوم التالي، فالعين لا يجب أن تتعرض للإجهاد أو الضغط في الفترة التي تلي العملية لتجنب التعرض للمضاعفات الخطيرة.

يحظر على المريض القيام بأي أعمال شاقة او التي تسبب الإجهاد للعين أو ممارسة الرياضة أو الأعمال التي قد تسبب بتعرض العين للضربات أو الحرارة المرتفعة، ويستمر هذا الأمر لفترة قد تصل لأربعة أسابيع على الأقل.

يجب على المريض تجنب فرك العين أو دعكها خلال هذه الفترة والحرص على ارتداء واقي العين قبل النوم لتجنب الخبطات او الضغط عليها أثناء النوم، ويفضل استمرار هذا الأمر خلال الأسبوع الأول من العملية.

يفضل تجنب ملامسة الماء إلى العين لذلك يجب إغلاق العين عند غسل الوجه، أو الاستحمام ومحاولة إمالة الرأس للخلف لمنع وصول المياه والشامبوه داخل العين 

بعد الأيام الأولى من العملية يمكن العودة للأنشطة اليومية العادية، لكن هناك بعض الرياضات يظل ممنوع العودة لها إلا بعد شهر أو في الوقت الذي يحدده الطبيب مثل السباحة والركض ورفع الأثقال والرياضات العنيفة “والتي يفضل دائما ارتداء واقي العين أثنائها لتجنب الصدمات”

بالنسبة للنساء فإنه يحظر وضع مستحضرات التجميل في الفترة التي تسبق العملية وكذلك الأسبوعين التاليين للعملية.

ينصح الأطباء بعدم السفر لمدة 14 يوماً بعد العملية خاصة السفر جواً لتجنب الضغط على العين، كما أنه يجب الحفاظ على بقاء العين رطبة من خلال قطرات العين التي يصفها الطبيب، كما يجب استمرار الخضوع للفحص الروتيني بعد العملية للحفاظ على ضغط العين 

قد يشعر المريض بعد العملية بالرغب في حك العين أو الشعور بالضيق، ولكن يجب تجنب ملامسة العين، وفي حالة قيام العين بتصريف بعض السوائل فهو يعد أمر طبيعي ولكن في حالة استمرار الأمر يجب مراجعة الطبيب كذلك في حالة استمرار حساسية العين للضوء 

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء بالليزر

تختلف استجابة المرضى الذين يخضعون لعملية المياه البيضاء بالليزر، ومقدار التحسن في الرؤية أيضاً يختلف، لكن في أغلب الحالات يشعر المريض بالتحسن بعد أيام قليلة من الخضوع للعملية، وخلال هذه الأيام قد يشعر بالرؤية الضبابية وهو أمر طبيعي لعدم اكتمال التئام العين لكن الوضع يتحسن تدريجياً.

يتخلص المريض من أعراض المياه البيضاء ومضاعفتها واستعادة القدرة مرة أخرى على الرؤية بوضوح وخلال الأضواء القوية والقدرة على تمييز الألوان

بعض الحالات بعد عملية المياه البيضاء بالليزر يكون لديهم أخطاء انكسارية في البصر والتي تشمل “قصر النظر، وطول النظر، والاستجماتيزم”، قد ينصح بعض الأطباء بارتداء النظارات الطبية لاستعادة القدرة على الرؤية مرة أخرى

وفي كل الحالات تعتبر عملية المياه البيضاء بالليزر آمنة ولا تحتوي إلا على مضاعفات بسيطة مثل أية عملية جراحية, عملية المياه البيضاء لها بعض المخاطر, مثل العدوى و النزيف، لذلك يكون من الأفضل قبل الخضوع للعملية التوقف عن تناول الأدوية التي تزيد من خطر الإصابة بالنزيف

كيفية الوقاية من الإصابة بالمياه البيضاء ؟

لا يمكن تجنب الإصابة بالمياه البيضاء تماماً لكن يمكن تقليل نسبة خطر الإصابة بها أو الاكتشاف المبكر لها من خلال :

  • إجراء الفحص الروتيني للكشف عن المياه البيضاء، والذي يكون أفضل في علاجها ومنع تفاقم الحالة.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات الهامة للعين.
  • الحرص على ضبط مستويات السكر في الدم لمرضى السكرى من النوع الأول والثاني وكذلك مرضى ارتفاع ضغط الدم، حيث أن الإصابة بالمياه البيضاء من مضاعفات هذه الأمراض.
  • تجنب الأشعة فوق البنفسجية من خلال ارتداء النظارات الشمسية الواقعية خلال ساعات النهار
  • تجنب التدخين والمشروبات الكحولية
  • تجنب محفزات الإصابة بالمياه البيضاء وهي :إستخدام الكورتيزون بجميع أشكاله سواء عن طريق الحقن أو الأقراص أو القطرات، وأمراض العين مثل التهاب القزحية وكذلك التهابات مشيمة العين، الإصابات المتكررة في العين، والحقن داخل العين، وبعض عمليات الجسم الزجاجي، والتعرض للأشعة البنفسجية لفترات طويلة، والتعرض للإشعاع، وحساسية العين

تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر

تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر من دولة لأخرى ومن مركز لآخر نتيجة لعدد من العوامل وهي :

  • التقنيات المستخدمة في العملية “هل التقنيات المستخدمة الأحدث أم لا؟”.
  • خبرة الطبيب ومهاراته ونتائج العمليات التى أجراها من قبل .
  • المستشفى التي سيتم إجراء العملية فيها.
  • الفحوصات التي يخضع لها المريض قبل إجراء العملية.
  • هل يتم إجراء العملية في عين واحدة أم الأثنين معا.
  • في بعض الحالات قد يكون المريض مصاباً بالمياه الزرقاء أيضاً وهو ما يجعل هناك إجراءات جراحية أخرى يكون المريض في حاجة إليه.

 أفضل تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر فى مصر 2020

إذا كان المريض يبحث عن  أفضل تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر فى مصر 2020 إلى جانب أفضل طبيب لإجراء عملية المياه البيضاء فإن  أحمد لبيب استشاري طب وجراحة العيون بالمركز القومي للعيون واستشاري جراحة الشبكية والجسم الزجاجي والليزر وزميل الكلية الملكية للجراحين بانجلترا (ادنبرة)، الأفضل في عمليات إزالة المياه البيضاء بكافة الطرق الجراحية الحديثة دون مضاعفات 

يمكنك التواصل للحجز والاستعلام مع المركز الاستشاري للدكتور أحمد لبيب