يعد علاج الشبكية من أكثر الأمور الملحة على الأطباء والمرضى على حد سواء ،فالشبكية ذلك الجزء الخلفى من العين وحين يتعرض لمشاكل فقد يؤدى للعمى لا قدر الله ،لذا فإن علاج الشبكية يحتاج من الجميع للكثير من بذل الجهد ،وتفادى الإصابة بالشبكية هو أهم طرق علاج الشبكية ، ذلك يستدعى من الفرد دائما الوعى بطبيعة العين وما قد يتعرض له ليعد بمثابة مؤشر على تضرر العين.

تعرف على العين :

تتكون العين من ثلاثة طبقات  و هى :

  • الأولى :  هى الجزء الصلب فى مقدمة العين ،وهو جزء صلب حتى يحمى العين ،ويسمى هذا الجزء بالصلبة.
  • الثانية : وتسمى بالجسم الزجاجى وهى مادة هلامية موجودة داخل العين ، وهى تتواجد بين الطبقة الأولى والأخيرة.
  • الثالثة :  وهى الشبكية وتلك هى التى تناولها فى حديثنا اليوم وتعد الشبكية من أخطر الطبقات فى العين  وهى مكان حساس فى العين إذا تأثر بشيئ فإن ذلك ينعكس على سلامة العين.

لماذا قد تصاب الشبكية ؟

وهذا سؤال قد يشغل بال الكثيرين منا فالوقاية كما يقولون خير من العلاج ،لذلك فإننا نسأل أنفسنا ما الذى يمكن لنا أن نقوم به لتجنب إصابة الشبكية لذلك فإن إصابة الشبكية لها عدة أسباب منها :

  • الأمراض :

وقد أوضحنا سابقا أن صحة الجسم تؤثر بشكل عام على صحة العين ،ولعل من أبرز الأمراض التى قد تؤثر على صحة عينيك  وهو مرض السكر الذى يؤدى لحدوث العديد من الإصابات ومن ذلك أمراض العين ،لذلك فإن كنت من مرضى السكر فإننا ننصحك بمتابعة طبيب عيون بشكل دورى حتى لو لم تشعر بأى مشاكل فى عينيك.

  • تعرض الرأس للإصابة :

فإن تعرض الرأس للإصابة أو الصدمات العنيفة أو ما إلى ذلك قد يؤدى لإصابة العين وبشكل أكثر خطورة قد يؤدى لإنفصال الشبكية الأمر الذى ينبغى معه أن نحافظ على أنفسنا من الإصابات.

  • السن :

فكلما إزداد السن كلما تعرض أكثر للإصابة ببعض الأمراض ومن ذلك بالطبع أمراض العين وأمراض الشبكية ،لذلك فإن السن يلعب دورا هاما فى الإصابة بتلك الأمراض.

  • وجود تاريخ عائلى للمرض :

ونحن نعنى هنا الأسباب الوراثية التى تجعل الفرد قد يكتسب بعض الأمراض من عائلته نتيجة لإصابة أفراد العائلة بالمرض ،لكن نسب ذلك ليست كبيرة.

 

“اقرأ المزيدعن ” 

 

 

ما هى خطورة الشبكية ؟

بالطبع فإن الإصابة بالشبكية تعد من أخطر الإصابات فى العين ،فهى تؤدى للعديد من الأمراض وتحتاج كذلك لسرعة المتابعة مع الطبيب ،ففى حالة تم إهمال الحالة فإن الإنسان معرض لفقدان البصر الجزئى أو حتى الكلى ،ويمكن للإنسان أن يتجنب ذلك من خلال معرفة أعراض المرض وتجنبه ، وذلك ما سنعرضه فى تلك المقاله.

ما هى أعراض الشبكية ؟

  • رؤية أجسام المتحركة :

الكثير منا يرى أجسام متحركة أمامة فى أغلب الوقت ،كأن ترى خطوط أو نقاط أو أجسام طائرة ،وكل هذه الأمور تكون بالطبع غير حقيقية ،لكن تبرز المشكلة هنا حينما تظهر تلك الأجسام بشكل مفاجئ وكثير ، حينها فعلى الشخص أن يتوجه للطبيب للإطمئان على عينيه.

  • رؤية الومضات :

فقد تظهر ومضات من الضوء ثم تختفى أمام الفرد بشكل مفاجئ وذلك أيضا يستدعى التوجه للطبيب ومعرفة السبب.

  • رؤية ظل :

فقد يرى الإنسان ظل فى جانب رؤيته ،أو قد يشعر بطرم مثلا ،وذلك يعد من أخطر المؤشرات ويستدعى الذهاب للطبيب بشكل عاجل وفورى وعدم تأخير ذلك لأى وقت.

يمكنك التواصل للحجز والاستعلام مع المركز الاستشاري للدكتور أحمد لبيب