علاج انحراف العين – الحول الاستيجماتيزم Astigmatism، كثيرًا ما يولد الأشخاص بانحراف البصر قليلًا في اتجاهات بؤرة العين ” اللابؤرية ” وهو ما يسمى بالحول، هذا الحول لا يؤثر فقط على المظهر ولكن! ينعكس تأثيره بشكل كبير على الرؤية و ضبابيتها وتشويشها عند المريض وعلى صحة النظر أيضًا. يمكن علاج انحراف العين البسيط عن طريق العدسات او النظارات الطبية

يعتبر حول العين خطير جدا قد يؤدي الي العمي او ضعف عضلات العين تدريجيا اذا لم يتم علاجه، وتتعدد أسباب انحراف القرنية في العين المسمى بالحول لتشمل العوامل الوراثة و ضعف الأربطة والعضلات المتحكمة في حركة العين وغيرها من الأسباب الأخرى نناقشها تباعًا في هذا المقال.

ماهية انحراف العين – الحول؟

غالبًا ما يشار إلى الحول بالعيون المتقاطعة ” اللابؤرية “، ولكن يمكن أن يظهر بعدة طرق مختلفة تعرف جمعية البصريات الأمريكية الحول بأنه “حالة لا تنظر فيها كلتا العينين إلى نفس المكان في نفس الوقت” و يمكن أن تظهر على شكل عين واحدة تنحرف إلى الداخل “حول إنسي” – أو إلى الخارج “حول وحشي” ، أو أعلى “تضخم” – أو إلى أسفل “حول تحتاني” غالبًا ما يكون هذا الاختلال بسبب التناقضات ، مثل عدم قدرة العين على التركيز بشكل صحيح على نقطة بعيدة.

غالبًا ما يحدث الحول عند الرضع والأطفال الصغار بسبب الوراثة أو مشاكل أثناء النمو البدني تحدث معظم الحالات عند الأطفال بسبب ضعف التواصل بين الدماغ والعضلات وأعصاب العين ومع ذلك، يمكن أن يحدث أيضًا عند البالغين الذين أصيبوا بسكتة دماغية أو صدمة في الرأس أو مرض السكري. ويمكن أن تؤدي الحالة إلى ازدواج الرؤية، ونقص في إدراك العمق وحتى فقدان البصر إذا تركت دون علاج.

ما الذي يسبب الحول في العين؟

تتعدد أسباب الحول وقد تكون إحدى الحالات التالية هي السبب الرئيسي:

قد يكون الحول المكتسب ناتجًا عن محاولة العين للتغلب على مشكلة في الرؤية مثل قصر النظر أو طول النظر، تلعب العوامل الوراثية دورًا في العديد من حالات الحول، التاريخ العائلي مع المرض ولكن في كثير من الحالات يكون السبب غير معروف و نادرًا ما يحدث الحول بسبب حالة في العين نفسها.

شكل انحراف العين 

شكل انحراف العين عند الاطفالهل يمكن علاج حول العين؟

نعم، اعتمادًا على سبب الحالة وشدتها، يمكن علاج عين الحول عند البالغين باستخدام الطرق الجراحية وغير الجراحية و يبقى النهج الأساسي لتأمين محاذاة العين ومع ذلك، قد تختلف النتائج البصرية الوظيفية عند البالغين مقارنة بالأطفال، ويمكن علاج انحراف النظر طبيعيًا عند طريق بعض التمارينالتي سنعرفها في الفقرات التالية.

علاج انحراف العين – الحول

تحتاج معظم حالات الحول عند الأطفال إلى التقييم من قبل الطبيب المختص لضمان حماية الرؤية وتحسين فرص العلاج الناجح، وهناك الكثير من العلاجات المتوفرة حاليًا منها:

  • تشمل العلاجات النظارات الطبية، يمكن معالجة الحول في بعض الحالات عن طريق النظارات و ممكن أن ترافقها تغطية عين واحدة. أما أذا لم يكن الحل الأول كافياً أي النظارات، يمكن معالجته دوائياً من غير الحاجة للعملية الجراحية و تعمل الأدوية على استرخاء العضلات.
  • تمارين العين، إذا كان طفلك يعاني من كسل في العين، فقد يحتاج إلى ارتداء رقعة عين لتحسين الرؤية في العين المصابة، قد يحتاج العديد من المرضى فقط إلى مراقبة الحالة بشكل منتظم، “نظرًا لاختلاف أسباب ومظاهر الحول على نطاق واسع، لا ينبغي اعتبار تمارين العين التي يقودها المريض وحدها كعلاج حصري و يمكن للطبيب تقويم البصر تقييم الموقف بشكل صحيح ووصف نظام مصمم لمعالجة أعراض معينة
  • في بعض الحالات، قد يتم إجراء الجراحة التصحيحية ” علاج الحول بالليزر “، في الغالب لتحسين مظهر العينين.

يجب علاج انحراف العين بسرعة حتي لا يزيد مع الوقت خاصة عند الأطفال ويصبح من الصعب علاجه وقد يكلف مأكثر بكثير مما سيكلف اذا تم علاجه بسرعة.

1. علاج انحراف العين بالتمارين

من الممكن علاج انحراف العين البسيط عند الأطفال والكبار ببعض التمارين البسيطة فقط ابدأ بإمساك قلم رصاص بطول ذراعك مشيرًا بعيدًا عنك، وقم تركيز نظرك على الممحاة أو حرف أو رقم على جانبها حرك القلم ببطء نحو جسر أنفك ” الأرنبة ” حافظ على تركيزك لأطول فترة ممكنة ، لكن توقف بمجرد أن تصبح رؤيتك ضبابية.

ملحوظة مهمة: لا ينبغي اعتبار التمارين بديلاً عن العلاج الطبي

2. علاج الحول – انحراف العين بالجراحة

عملية الحول الوحشي هي عملية شائعة جدًا للعين، عادة ما ينطوي على شد أو تحريك واحدة أو أكثر من عضلات العين الخارجية التي تحرك العين لتغيير وضع العين و ترتبط هذه العضلات بالقرب من مقدمة العين أسفل الملتحمة ” الطبقة السطحية الصافية” ولا يتم إخراج العين من محجرها أبدًا أثناء الجراحة ويتم استخدام الغرز لربط العضلات في مواقعها الجديدة إن جراحة الحول هي إجراء يومي تقريبًا وهي سهلة وبسيطة وغير مكلفة

3. علاج انحراف العين بالليزر

الليزر السطحي (PRK) هو إجراء جراحي يستخدم أشعة الليزر لإعادة تشكيل قرنية العين، مما يحسن الرؤية. يمكن استخدامه لعلاج قصر النظر، طول النظر، والانحراف.

تتم العملية عن طريق إزالة الطبقة الخارجية من القرنية باستخدام أداة خاصة، ثم استخدام أشعة الليزر لإعادة تشكيل القرنية. تستغرق العملية عادةً حوالي 30 دقيقة، ويمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم. تتراوح نسبة نجاح عملية الليزر السطحي بين 90٪ و 95٪.

كيف يتم الوقاية من انحراف العين؟

حسنا لا توجد طريقة للوقاية من حول العين او الاستيجماتيزم؛ لذا من المهم الاسراع بإجراء الفحوصات المنتظمة للعين للكبار والأطفال علي حد سواء لتجنب تفاقم المشكلة.

أنواع جراحات علاج انحراف العين – الحول

هناك نوعان رئيسيان من علاج الحول بالعمليات الجراحية وهم:

1. عملية الحول الغير قابلة للتعديل

تستغرق العملية قرابة الساعة وتكون تحت تخدير كلي، حسب عدد العضلات التي تحتاج للجراحة وبعد الإفاقة من التخدير وفي حالة عدم حدوث أي مضاعفات يمكن للمريض المغادرة إلى المنزل خلال ساعات.

2. عملية الحول القابل للتعديل

يتم استخدام الغرز الجراحية القابلة للتعديل في عملية علاج الحول تلك، والتي قد تعطي نتائج أفضل في بعض أنواع الحول مثل، المرضى الذين خضعوا لعمليات تصحيح الحول من قبل أو الذين يعانون من الحول بسبب الإصابة أو أولئك الذين يعانون من مشاكل في العين.

مضاعفات عملية علاج الحول

مخاطر الجراحة نادرة، ولكن قد يكون هناك عدم القدرة على التنبؤ في الوضع الدقيق للعين بعد الجراحة، وفي بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى أكثر من عملية واحدة، من بين المخاطر تلك الآتي:

  1. التصحيح الزائد أو الناقص
  2. ازدواجية الرؤية
  3. الحساسية
  4. الندوب
  5. انزلاق عضلة العين
  6. اختراق الإبرة
  7. نقص الأكسجين في مقدمة العين
  8. الالتهاب
  9. فقدان البصر

تكلفة علاج انحراف العين – الحول

يختلف سعر علاج الحول أو انحراف العين من شخص لأخر تبعًا لحالة كل مريض، فهناك حالات لا تخضع الا لإرتداء النظارات الطبية، وحالات أخر تتطلب في علاجها إجراء العملية الجراحية لتصحيح الحول وانحراف العين، كما ان تكاليف الجراحة نفسها تختلف من شخص الى اخر حسب نوعها من قابلة للتعديل وغير قابلة للتعديل، وعلاج الحول يختلف في سعره عن ما اذا كان المريض الذي يعاني من الحول طفلًا أو بالغًا، وعوامل اخرى.

يقدم دكتور أحمد لبيب علاج كل حالات الحول بأحدث الوسائل التكنولوجية مع ضمان نسب عالية لنجاح العملية بتكلفة مناسبة.

تجربتي مع علاج الحول في العين مع الدكتور احمد لبيب

من صغري وأنا أعاني من الحول في العين اليسرى، وكل اللي يطالعني يركز مع عيني اليسرى بشكل مبالغ وكان يسبب لي احراج مرة غير ان الرؤية عندي ما كنت بخير، وكنت اشوف الاشياء مزدوجة وغير واضحة خصوصًا الصور و الكلمات في الشوارع او على الجوال حتى وعلاج الحول استمر معاي فتره طويله مره، وكنت أسوى فاعليات وتمارين علاج الحول، حتى أني كنت اغطي العين السليمة بضمادة لأعدل وضعية العين اليسرى ولكن ما في نتيجة، ود الحين وبعد العملية مع دكتور احمد لبيب سواها بالليزر شكلي اتغير مرة والرؤية صارت افضل بفضل الله.

دكتور أحمد لبيب - افضل دكتور عيون في مصر