ماهو علاج انفصال الشبكية عند الاطفال ؟

الأطفال المبتسرين هم الأطفال الذين وُلدوا نتيجة الولادة المبكرة، وهي الولادة تتم قبل أكثر من ثلاثة أسابيع من الموعد المحدد للطفل. بمعنى آخر، الولادة المبكرة هي التي تحدث قبل بداية الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل. الأطفال المبتسرين، وخاصة المولودين في سن مبكرة ، في الغالب قد يعانون من مشاكل طبية معقدة أبرزها مشاكل العين مثل الحول واعتلال الشبكية وانحراف العين وغيرها من المشاكل الصحية..

هل يُصاب الأطفال بانفصال الشبكية؟ وما هو علاج انفصال الشبكية عند الاطفال ، في هذا المقال سنتعرف على انفصال الشبكية وكيفية علاجها ومدى شيوع هذا المرض في هذا السن.

شبكية العين

شبكية العين هي عبارة عن غشاء رقيق من نسيج الأعصاب يصطف خلف العين. عندما ينفصل جزء أو كل من شبكية العين عن الجزء الخلفي من العين ، يطلق عليه انفصال الشبكية.

الخلايا العصبية في شبكية العين عادة ما تلتقط الضوء الذي يدخل في العين وترسل إشارات كهربائية إلى الدماغ لما تراه، عندما يحدث انفصال الشبكية؛ فإنها لا تعمل بالشكل الصحيح مما يمكن أن يسبب عدم وضوح في الرؤية، انفصال الشبكية هو حالة طبية طارئة وتتطلب رعاية فورية.

ما الذي يسبب انفصال شبكية العين؟ 

يحدث انفصال الشبكية في الغالب بسبب حدوث تمزّق أو ثقب فيها، السبب الأكثر شيوعا لهذا التمزّق هو انفصال الجسم الزجاجي الخلفي، كما يمكن أن يحدث انفصال الشبكية أيضا بسبب وجود نسيج متكوّن مما قد يحرّك الشبكية من مكانها أو تراكم السوائل خلف الشبكية لأسباب مختلفة.

هناك أسباب أخرى لانفصال الشبكية مثل التعرّض لإصابة في الرأس، قصر النظر، أمراض في العين ، ومرض السكري.

“اقرأ المزيد عن” 

 

هل يُصاب الأطفال بانفصال الشبكية؟ 

إن انفصال الشبكية عند الأطفال تعتبر حالة غير شائعة في هذه المرحلة العمرية وهي حالة ليست سهلة وأكثر وهي تختلف عن حالة انفصال الشبكية لدى البالغين.

يصل إجمالي عدد الأطفال المصابين بانفصال الشبكية إلى ما بين 3 – 6 % فقط من المصابين بهذا المرض، ويختلف هذا المرض في الأطفال عن البالغين في المسببات ، والخصائص التشريحية ، وكذلك إدارة المرض والتشخيص.

أسباب انفصال الشبكية عند الأطفال

يرجع السبب الرئيسي لانفصال الشبكية عند الأطفال إلى حدوث صدمة في العين، ومع ذلك إن الأبحاث والتجارب السريرية ليست بما يكفي لتحديد ومعرفة نتائج تفصيلية وقطعية لـ علاج انفصال الشبكية عند الاطفال بشكل جيد.

حقائق حول إصابة الأطفال بانفصال الشبكية

طبقا لبعض الدراسات التي تم إجراؤها على الأطفال، فإن الأطفال الذين أصيبوا بانفصال الشبكية نتيجة صدمة:

  • معظمهم من الذكور بنسبة تصل إلى 83%
  • متوسط الفئة العمرية الأكثر إصابة بين الأطفال تتراوح بين 6 أعوام إلى 12 عام بنسبة 44%
  • الصدمة التي تسببت في انفصال الشبكية تكون جرح مفتوح بنسبة 63% مقارنة بما سببه جرح داخلي بنسبة 37%
  • الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة قد تكون بسبب الآلات الحادة مثل السكّين بنسبة 30% أو الصدمة بحجارة أو كرة بنسب 18% و 11% على التوالي.

علاج انفصال الشبكية عند الاطفال

يتوقف علاج انفصال الشبكية لدى الأطفال على حالة الطفل الصحية، في معظم الحالات من الضروري استئصال الجزء الزجاجي من العين، من المهم إجراء متابعة بعد العملية الجراحية، النتائج الوظيفية والتشريحية لانفصال الشبكية عند الأطفال أقل نجاحًا من البالغين.

هناك حاجة إلى مزيد من الابتكارات الجراحية واستراتيجيات العلاج المسببة للأمراض لتحسين نتائج العملية الجراحية والأساليب الجراحية الأخرى 

تُظهر النتائج الحديثة أن استخدام مثبطات عامل نمو بطانة الأوعية الدموية VEGF inhibitors لعلاج اعتلال الشبكية عند الأطفال فعال ، لكننا نحتاج إلى مزيد من المعلومات حول السلامة والآثار الجانبية.

يوفر مركز الدكتور أحمد لبيب علاج انفصال الشبكية عند الأطفال بالأساليب الجراحية والغير جراحية المناسبة للطفل 

يمكنك التواصل للحجز والاستعلام مع المركز الاستشاري للدكتور أحمد لبيب