نبذة عن شبكية العين 

الشبكية هي طبقة نسيجية رقيقة تبطّن مؤخرة العين من الداخل، وتقع بالقرب من العصب البصري، وتمثل المكان الوحيد في جسم الإنسان، والذي يمكن من خلاله رؤية الأنسجة أو الأوعية الدموية الصغيرة بشكل مباشر؛ لذلك فهي تعتبر من الأماكن الهامة التي يمكن الكشف من خلالها أن الشخص يعاني من مرض ما، مثل: ضغط الدم، السكري، بعض الأورام في المخ.

فإذا كانت هناك شعيرات دموية صغيرة جديدة مع ظهور نزفة بأشكال مختلفة ووجود تليف  في الشبكية أوالجسم الزجاجي فذلك يعني أنه مريض سكري، وقد يحدث انفصال في الشبكية، أو يتعرض الشخص المصاب بالسكري بضعف ليس بسيط في النظر، ومن هنا  فلابد من العلاج قبل تطور الأمر.

ويذكر أن شبكية العين لابد وأن تكون بحالة مستقرة باستمرار؛ وذلك لأنها المسئولة عن تغذية العين بالأكسجين وغيره من المواد المغذية، ومن ثم فإن استقرارها يترتب عليه تأدية وظائف العين بشكل سليم، وإذا لم تكن كذلك فإنه قد يؤدي إلى حدوث فقدان للبصر أو الإصابة بأي من أمراض الشبكية.

مشاكل شبكية العين وعلاجها:

وهناك العديد من المشاكل التي تتعرض لها شبكية العين مثل:

 انسداد في وريد الشبكية الرئيسي

 انسداد وريد الشبكية الرئيسي أحد مشاكل شبكية العين والتي تؤدي إلى حدوث نزيف شديد في أغلب أنحاء الشبكية، وقد يؤدي إلى فقدان النظر بشكل مفاجئ، ونتيجة لهذا الانسداد يحدث ارتفاع في ضغط العين المصابة -الماء السوداء-، وشعور الشخص المصاب بألم شديد فيها بعد مرور وقت ليس طويل -3أشهر أو أكثر-على إصابة العين.

 انغلاق الشريان الرئيسي للشبكية 

عندما يتعرض الشريان الرئيسي لشبكية العين لجلطة، فإن هذا الشريان يمنع وصول الماد الغذائية اللازمة لشبكية العين وكذلك يمنع الأكسجين الذي يحمله الدم معه إلى الشبكية، وهو ما يؤدي إلى حدوث  تلف تام في أنسجة الشبكية، ويمكن أن يسبب ذلك الانغلاق في حدوث تغيرات متباينة في الأوعية الدموية.

 أسباب حدوث الانسداد 

جود ضيق في الشريان السباتي الذي يتواجد في العنق.

– ارتفاع ضغط الدم لدى الشخص المصاب. 

-مرض السكري قد يسبب في حدوث هذا الانسداد.

– بعض أمراض القلب. 

الأمراض التي تحدث اضطراب وضيق في الأوعية الدموية. 

وقد يسبب هذا الانسداد فقدان النظر بشكل مفاجئ الغير مصحوب بأي ألم في العين , توسع في حدقة العين المصابة  والتي لا تتحرك بشكل طبيعي عند تسليط الضوء عليها.

زراعة شبكية العين فى مصر

تأتي عملية زراعة شبكية العين في مصر كأبرز عمليات العيون والشبكية في مصر والتي يتم اللجوء لها في الحالات التي لم تنفصل فيها الشبكية بعد عن العين، ويمكن العلاج بطرق أخرى مثل الليزر في إجراء يسمى التخثر الضوئي دون الحاجة للعملية.

 ولكن يتم علاج شبكية العين المنفصلة فعلياً بالعديد من الطرق الطبية والجراحية، فالعملية تتضمن عدد من الخيارات العلاجية التي يمكن استخدامها، ويحدد الطبيب الأنسب وفقاً لحالة المريض.

نتائج عملية انفصال الشبكية

بنسبة تصل لـ90% هناك  فرصة كبيرة لإعادة توصيل شبكية العين المنفصلة من خلال عملية جراحية واحدة، ويعتبر الهدف الأساسي لعملية انفصال الشبكية  هو تحسين نسبة الرؤية في العين المتضررة.
مع الأخذ بعين الاعتبار أن  الرؤية عقب عملية انفصال الشبكية لن تكون بنفس مستواها كما كانت قبل انفصال الشبكية، ولكنها من المفترض أن تكون جيدة. 

وما يحدد  نسب نجاح تلك العملية هو الطبيب الجراح الذي سيقوم بإجراء تلك الجراحة وكفاءته وخبرته بالمجال

عمليات الشبكية فى العين

هناك العديد من الإجراءات الطبية المستخدمة في علاج انفصال الشبكية، ومع تنوع هذه الخيارات فإن الطبيب يحدد ما هو الخيار الأنسب للحالة، وتتضمن هذه الخيارات:

 -عملية انفصال الشبكية باستخدام التبريد. 

-عملية انفصال الشبكية باستخدام مشبك الصلبة.

 -عملية انفصال الشبكية الهوائية. 

-عملية انفصال الشبكية عن طريق استئصال الزجاجية

ما بعد عمليات الشبكية في العين 

تتضمن نصائح ما بعد عملية انفصال الشبكية في:

  • عدم إزالة الواقي الذي ستم وضعه على العين عقب الجراحة.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب.
  •  لا تحتاج إلى استخدام أي قطرات العين في الليلة التالية للجراحة، أو حسب ما يقول الطبيب. 
  • قد ينصح الطبيب بتناول دواء الأسيتامينوفين لتخفيف الألم، وقد ينصح أيضاً بتجنب الأسبرين أو الإيبوبروفين لأن ذلك قد يزيد من خطر النزيف. 

كما ينصح الطبيب بإبقاء الرأس  في وضع معين بعد الجراحة، بالشكل الذي يناسب حالة المريض بعد العملية، والذي يعتمد على  تحديد الموضع على مكان وجود دموع شبكية العين.

من أفضل دكتور مرشح للقيام بتلك الجراحة؟ 

يعتبر دكتور أحمد لبيب  استشاري طب وجراحة العيون – بالمركز القومي للعيون و استشاري جراحة الشبكية والجسم الزجاجي والليزر أفضل المرشحين وبقوة للقيام بتلك العملية نظرًا لخبرته الطويلة في ذلك المجال.

تتمثل خدمات  الدكتور أحمد لبيب في:

– الانفصال الشبكي.

– الاعتلال الشبكي السكري وما يشمله من ارتشاحات مركز الإبصار ونزيف بالجسم الزجاجي.

– تلفيات بالشبكية والجسم الزجاجي.

– الإصابة بجسم غريب داخل العين.

– التهابات القزحية.

– علاج تلفيات الشبكية في الأطفال المبتسرين.

– علاج ثقب مركز الإبصار.

– إزالة المياه البيضاء مع زرع العدسات بالجراحة والموجات الصوتية (الفاكو) و تصحيح الإبصار بالليزيك

يمكنك التواصل للحجز والاستعلام مع المركز الاستشاري للدكتور أحمد لبيب