ما هي المياه البيضاء ؟

تعتبر المياه البيضاء أو “الكتاركت” عبارة عن عتامة تصيب عدسة العين وتمنع وصول الضوء إلى مركز الإبصار، مما يمنع تطوره العصبي وارسال اشارات عصبية خلال العصب البصري للخلايا البصرية الموجودة في المخ

تصيب المياه البيضاء كبار السن والأطفال أيضاً، الذين يمكن أن يصابوا بها منذ مولدهم ويكون هذا في كلتا العينين وفي هذه الحالة تكون أشد خطورة من المياه البيضاء عند الكبار.وكلما أجريت عملية إزالة المياه البيضاء في وقت مبكر  كلما كان يتحسن النظر بعد العملية بشكل أفضل

وحتى مع إزالة المياه البيضاء جراحياً يجب على المريض الاستمرار في المتابعة الدورية للتعامل مع اي تطورات بالعين 

لماذا تسبب المياه البيضاء عدم وضوح الرؤية؟

تؤثر المياه البيضاء على وضوح الرؤية وتبدأ تضعف لتصل في بعض الأحيان لفقدانها تماماً، نتيجة أن عدسة العين تسمح في الحالات الطبيعية بدخول الضوء من خلالها وتكوين الصورة على الجدار المقابل والذي يمثل الشبكية. وفي حالة وجود مياه بيضاء فإن عدسة العين تفقد شفافيتها  ويتحول لونها إلى اللون الأبيض، وبالتالي تمنع دخول الضوء أو تكوين أي صورة على الشبكية، وبالتالي تقل أو تنعدم الرؤية مثل زجاج السيارة عندما يفقد شفافيته ويتحول إلى اللون الأبيض والذي لا يمكن الرؤية من خلاله

أسباب الإصابة بالمياه البيضاء وأنواعها 

تتنوع أسباب الإصابة بالكتاركت ويعد أكثرها شيوعا :

  • المياه البيضاء التي يصاب بها كبار السن و المصاحبة للشيخوخة وتزداد نسبة حدوثها مع بعض الأمراض مثل مرض السكر.
  • المياه البيضاء الخلقية وهى ما تحدث منذ الولادة، وقد تكون الكتاراكت الخلقية نتيجة عوامل وراثية أو إصابات فيروسية أثناء فترة الحمل.
  • المياه البيضاء الناتجة عن بعض أمراض العين مثل الالتهاب القزحي و الانفصال الشبكى.
  • المياه البيضاء الناتجة عن إصابات العين.
  • قد تحدث الإصابة نتيجة تكرار تعرض العين لبعض الإشعاعات مثل الأشعة المستخدمة فى علاج الأورام.
  • المياه البيضاء الناتجة عن استخدام بعض الأدوية مثل الكورتيزون لفترات طويلة

أعراض عملية المياه البيضاء لكبار السن

يعتبر العرض الرئيسى للمياه البيضاء  هو ضعف الرؤية تدريجيا مع عدم وضوح القراءة. بعض أنواع الكتاراكت تؤدي إلى تغير كبير في مقاس النظارة حيث تزداد درجة قصر النظر والاستجماتيزم بمعدل سريع.

علاج المياه البيضاء

بعد الإصابة بالمياه البيضاء لا يمكن اللجوء للعلاج بالأدوية لعلاجها أو القطرات ويعتبر العلاج الوحيد هو اللجوء للخيارات الجراحية من خلال إزالة المياه البيضاء بالليزر أو زرع عدسة داخل العين او غيرها.

عملية المياه البيضاء لكبار السن:

تطورت التقنيات التي يمكن بها علاج المياه البيضاء لكبار السن وأصبح من بينها : 

  • شفط المياه البيضاء بتقنيات الموجات فوق الصوتية “الفاكو”: ويتم ذلك من خلال الموجات شفط المياه من خلال فتحات جراحية دقيقة، ثم تزرع عدسات مطوية من خلال هذه الفتحات الدقيقة داخل العين ولا ينتج عن العملية أى أستيجماتيزم بعد العملية.
  • الفيمتو ليزك لتفتيت المياه البيضاء: يقوم الليزر بعمل فتحات دقيقة جداً في القرنية لشفط المياه البيضاء من خلالها كما يستخدم في تصحيح الاستجماتيزم أثناء العملية.
  • زراعة العدسة: تتم من خلال فتحة كبيرة نسبية يتم فيها زراعة عدسة جديدة في العين ويتم اللجوء عليها في حالات محددة وهي التي تكون فيها المياه البيضاء قديمة جدا ومتحجرة مما يصعب تفتيتها بالموجات فوق الصوتية أو بالفمتوليزر.

 

“اقرأ المزيد عن ” 

 

 مخاطر عملية المياه البيضاء لكبار السن 

يلجأ الأطباء إلى ازالة المياه البيضاء بالفيمتو ليزر عندما تبدأ في إعاقة الرؤية بدرجة تمنع المريض من القيام بالأنشطة المعتادة وكلما أجريت الجراحة مبكراً كلما كان ذلك أفضل وأكثر أمانا.

خاصة أنه في حالة ترك المياه البيضاء قد يؤدى إلى مضاعفات مثل إرتفاع ضغط العين أو تحلل الرباط الدائرى الذى يثبت العدسة في مكانها مما يؤدى إلى سقوطها فى قاع العين. وتستغرق العملية حوالي 5 دقائق.

يخشى البعض من مضاعفات ومخاطر عملية المياه البيضاء خاصة لكبار السن لكنها تعتبر من أكثر العمليات نجاحاً التي يتم إجرائها فهي لا تستغرق أكثر من  حوالي 5 دقائق ويمكن بعد الخضوع لها استئناف الحياة اليومية في اليوم التالي، ولا يتم منع لمجهود البصري بكافة أشكاله بعد العملية، وتستخدم القطرات بشكل منتظم لمدة ثلاثة أسابيع بعد العملية أو حسب إرشادات الطبيب.

هناك فقط عدد من التعليمات التي يوصى بها الأطباء بعد العملية وهي :”منع دعك العين أو دخول الماء داخل العين أو وضع مساحيق التجميل على العين لمدة أسبوع، وضرورة وضع الواقي خاصة أثناء النوم لمدة أسبوع، ويفضل استخدام نظارة شمسية في الضوء الساطع لعدة أيام، ويمكن قيادة السيارة بعد عدة أيام حين يسمح لك جراح العيون بذلك” 

وتكون المخاطر التي يمكن التعرض لها بعد عملية المياه البيضاء تتعلق بالعمليات الجراحية مثل :

  • العدوى : وهو خطر قائم في عمليات العين الجراحية وهو ما قد يؤدي إلى إصابة المريض بالحساسية تجاه الضوء أو المعاناة من مشاكل احمرار العين او الألم، ولكن من النادر  حدوث عدوى بعد جراحة المياه البيضاء أو إعتام عدسة العين، ولكن في حالة حدوثها، يتم علاجها من خلال جرعة من المضادات الحيوية في العين، وفي بعض الحالات؛ يقوم الطبيب أيضًا بإزالة الجسم الزجاجي vitreous، وهو الجل الشفاف الموجود في وسط العين، لمنع انتشار العدوى.
  • الالتهابات : والتي تشمل حدوث  التورم والاحمرار قليلاً بعد الجراحة، ولكنها في النهاية أمر طبيعي، وعند حدوث ذلك يوصي الطبيب باستخدام قطرات العين أو دواء آخر للعناية بالعين.
  • انفصال الشبكية: وهي تعني انسحاب طبقة رقيقة من الأنسجة الشبكية في الجزء الخلفي من العين بعيدًا عن وضعها الطبيعي، وقد تسبب فقدان البصر
  • تراكم السوائل في الشبكية :  يحدث تسريب من الأوعية الدموية في شبكية العين، وعندما يتجمع السائل في العين، فإنه يطمس الرؤية.  ولكنها حالة يمكن علاجها من خلال استخدام قطرات العين وقد يستغرق الأمر أسابيع أو أشهر للشفاء، و عادة ما يتحسن الوضع تمامًا، ولكن في الحالات الأكثر خطورة، قد يحتاج المريض  إلى حقن ستيرويد خلف العين أو للجراحة.
  • نزيف العين: يعتبر هذا الأمر من المضاعفات النادرة للغاية خاصة مع التقنيات الحديثة التي يتم بها، وفي حالة حدوثه فإن قطرات العين في علاج تلك الحالة، مع الراحة في الفراش ورفع الرأس
  • ارتفاع ضغط العين: تتسبب المياه البيضاء في ارتفاع ضغط العين للمصابين بها، ويتم علاج هذه الحالة من خلال قطرات العين أو الحقن أو الحبوب، ولا يجب اهماله لأنه يمكن أن يتسبب في الإصابة بالمياه الزرقاء.

عودة المياه البيضاء بعد إزالتها

يخشى كثير من المرضى عودة المياه البيضاء مرة أخرى بعد إزالتها، لكن هذا لا يحدث لمعظم الحالات خاصة أن نواه العدسة و أنسجتها و أليافها المصابة بالعتامة  يتم إزالتها وتفتيتها و يتبقي من العدسه المحفظة الشبيهه بقشره حبه الترمس.

كما ان الجزء الأمامي من المحفظه او ما يطلق عليها الحفاظ الأمامي للعدسة يزال جزء دائري منه قطره من 5-6 مللم , و لا يتبقي من المحفظة الا الجزء الطرفي من الحفاظ الامامي و ايضا الحفاظ الخلفي بكامله

كيف يمكن تجنب أضرار عملية المياه البيضاء ؟

  • الحرص على استخدام قطرات العين حسب المواعيد المحددة من الطبيب.
  • الحرص على استخدام واقي للعين لمدة أسبوع بعد إجراء العملية، لتجنب تعرضها للأتربة والغبار.
  • الالتزام بتناول المسكنات والعلاجات اليومية في مواعيدها، خاصة إذا كنت من مرضى السكري أو الضغط المرتفع.
  • الالتزام بالراحة في السرير لمدة 3 أيام بعد العملية.
  • تجنب السباحة لمدة 6 أسابيع بعد العملية.
  • تجنب إجهاد العين في القراءة ومشاهدة التليفزيون والمحمول في الأيام الأولى من العملية.
  • تجنب استخدام الصابون أو الشامبو بالقرب من العينين.
  • تجنب القيام بأي أعمال شاقة أو تمارين مجهدة خلال الأيام الأولى من العملية.
  • تجنب وضع مكياج العين لمدة لا تقل عن 4 أسابيع بعد العملية.
  • تجنب القيادة حتى يسمح الطبيب بذلك.
  • تجنب ملامسة العين أو فركها لأي سبب من الأسباب بعد إجراء العملية.

هل يمكن إجراء عملية المياه البيضاء لكبار السن وتجنب مخاطرها؟

يعتبر الدكتور أحمد لبيب استشاري طب وجراحة العيون –بالمركز القومي للعيون استشاري جراحة الشبكية والجسم الزجاجي والليزر، الأفضل في عمليات إزالة المياه البيضاء لكبار السن من خلال أحدث وأدق التقنيات التشخيصية والعلاجية لعيوب الإبصار، التي تحدد امكانية ومدى فاعلية  العملية بالنسبة للمريض، ثم تحديد الوسيلة الأكثر أمانا والأعلى كفاءة التي يمكن استخدامها لكل مريض من بين عشرات الطرق المطروحة

يمكنك التواصل للحجز والاستعلام مع المركز الاستشاري للدكتور أحمد لبيب