غباش العين أو الرؤية الضبابية هي فقدان حدة البصر الذي يجعل الأشياء تبدو وكأنها مشوشة وغير واضحة تماما، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تشويش في الرؤية، مثل قصر وطول النظر والاستجماتيزم وبعض الحالات الأخرى التي سنذكرها في هذا المقال، كما أن الرؤية الضبابية يمكن أن تكون أحد أعراض أمراض العيون الأخرى لذلك استشر طبيبك في حال استمرارها لعدة أيام، ومن الممكن أن تؤثر الرؤية المشوشة على كلتا العينين ، لكن بعض الأشخاص يعانون من رؤية ضبابية في عين واحدة فقط.

أشهر أسباب غباش العين المفاجئ

قصر أو طول النظر

تشمل أعراض قصر النظر التحديق وإجهاد العين والصداع واضطراب الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما وكذلك إجهاد العين في طول النظر، وهما أخطاء انكسارية يمكن اصلاحها بإرتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

الاستجماتيزم

والذي يعتبر أيضا أحد الأخطاء الانكسارية وينتج غالبا من قرنية غير منتظمة الشكل، حيث لا تصل أشعة الضوء إلى نقطة تركيز واحدة على شبكية العين لإنتاج رؤية واضحة.

 

 “اقرأ المزيد عن ” 

 

إجهاد العين

ينتج إجهاد العين حين تنظر إلى شئ ما لمدة طويلة والتركيز عليه دون انقطاع وغالبا ما ينتج إجهاد العين من النظر إلى شاشات الكمبيوتر أو التلفاز أو الهاتف المحمول، كما أن الأسباب الأخرى لإجهاد العين تشمل القراءة والقيادة خصوصا في الليل.

جفاف العين المزمن

إن جفاف العين المزمن من الممكن أن يتسبب في تشويش الرؤية المتغير، على الرغم من أن الدموع الصناعية قد تفي بالغرض إلا أنه في بعض الحالات قد تتطلب تلك الحالات وصفة طبية أو سدادات دقيقة للحفاظ على راحة العينين وصحة ورؤية جيدة.

التهاب الملتحمة

التهاب الملتحمة هو عدوى إمّا بكتيرية أو فيروسية والتي تصيب بطانة العين الخارجية.

الصداع النصفي أو صداع العين

من منا لم يتعرض من قبل لنوبات الصداع التي يمكن أن تكون قد أثّرت على الرؤية بشكل كبير، تشويش الرؤية في تلك الحالة يكون مؤقت حيث يتسبب في عدم وضوحها أو الرؤية المزدوجة أو حساسية الضوء ويمكن علاج الصداع النصفي بالمسكنات العادية.

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تسبب غباش العين المفاجئ مثل أمراض الشبكية وغيرها لذلك من المهم استشارة الطبيب، يوفر مركز الدكتور أحمد لبيب الفحوصات اللازمة لتحديد أسباب غباش العين المفاجئ.