نعمة الإبصار تعد واحدة من أوائل النعم التي تخطر على بالك عند استشعارك لنعم الله سبحانه وتعالى، ولكن هل فكرت من قبل فيم تتكون العين وكيف تعمل؟ .. تتكون العين من عدد من المكونات التي تشمل أجزاء مثل القرنية، والقزحية، والبؤبؤ، والعدسة ، وشبكية العين، العصب البصري، المشيمية والجسم الزجاجي، كل هذه المكونات تعمل بتناغم تام لتصلك الصورة كاملة بلا أي تأثير خارجي.

ما هي شبكية العين و ماذا يعني انفصال الشبكية؟

شبكية العين هي طبقة من الأنسجة في الجزء الخلفي من عينك تستشعر الضوء وترسل الصور إلى المخ، توفر الشبكية الرؤية الحادة المركّزة للقراءة والقيادة، وكذلك رؤية أدق التفاصيل.

إن انفصال الشبكية يعني أن الشبكية تتحرك من وضعها الطبيعي في العين، يمكن لهذه الحالة الحدوث في أي عمر ولكنها أكثر شيوعا في الأشخاص فوق سن الـ 40، وتصيب الرجال بنسب أكثر من النساء.

تعتبر انفصال الشبكية هي حالة طبية طارئة للغاية، إذا لم تتم معالجتها على الفور قد تتسبب في فقدان البصر بشكل دائم، إذا كنت تعاني من بعض الأعراض التي تَشُك بأنها أعراض انفصال الشبكية فتوجّه إلى طبيبك الخاص فورا، هناك طرق مختلفة من العلاج منها. 

إن انفصال الشبكية هو حالة طبية طارئة. إذا لم تتم معالجته على الفور ، فقد يتسبب ذلك في فقد البصر بشكل دائم. إذا كان لديك أي أعراض ، فاستشر أخصائي العناية بالعيون على الفور. يشمل العلاج أنواعًا مختلفة من الجراحة.

ما هي أعراض انفصال الشبكية؟

عند انفصال جزء صغير من شبكية العين لديك فقد لا تظهر أي أعراض ولكن عند تفاقم الحالة وانفصال جزء أكبر من الشبكية قد لا تتمكن من الرؤية بوضوح وقد تظهر أعراض مفاجئة أخرى -عند ظهورها توجّه للطبيب على الفور- ومن ضمن تلك الأعراض ما يلي:

  • الكثير من النقاط الرمادية أو السوداء العائمة التي تطفو في مجال رؤيتك
  • ومضات ضوء في عين واحدة أو كلتا العينين
  • وجود ظلال مظلمة في منتصف مجال الرؤية أو على الجانبين.
  • انخفاض مفاجئ في مجال الرؤية وتشويش بها

العوامات والومضات في حد ذاتها شائعة جدًا ولا تعني دائمًا أنك تعاني من تمزق في الشبكية أو انفصال. ومع ذلك ، إذا كانت أكثر حدة فجأة ولاحظت أنك تفقد الرؤية ، فيجب عليك الاتصال بطبيب العيون على الفور فهي حالة طارئة.

من هم الأشخاص المعرضون لخطر انفصال الشبكية؟

يمكن لأي شخص أن يكون معرّض لانفصال في الشبكية ، لكن بعض الناس يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة، ويمكن أن تكون في خطر أكبر إذا:

  • التاريخ العائلي و المرضي؛ إذا كنت قد تعرضت من قبل إلى مراحل انفصال الشبكية أو أحد أفراد أسرتك
  • إذا كنت قد تعرضت لإصابة خطيرة في العين
  • إذا كنت قد خضعت من قبل لجراحة سابقة في العين مثل جراحة المياه البيضاء أو الجلوكوما (المياه الزرقاء) أو أي جراحة أخرى في العين.
  • قصر النظر الشديد
  • مضاعفات بعض الأمراض مثل اعتلال الشبكية السكري الذي يكون حالة مرضى السكري يصيب الأوعية الدموية في شبكية العين.
  • الأعراض الجانبية لبعض الأدوية خاصة الأدوية التي تعالج الجلوكوما 

ما هي أسباب و مراحل انفصال الشبكية ؟

تتصل الشبكية في الجزء الخلفي من العين بمادة هلامية تملأ مقلة العين، مع تقدمنا في السن؛ تحدث تغيرات في تلك المادة الهلامية سواء كان في الشكل مما يؤدي إلى الإبتعاد عن الشبكية، إذا قام الجسم الزجاجي بسحب جزء من الشبكية ، فإنه قد يسبب تمزق شبكية العين مما قد يسبب تدفق السائل الزجاجي ورفع الشبكية من الجدار الخلفي للعين فيؤدي ذلك إلى انفصال الشبكية أو سحبها.

وهناك أنواع من انفصال الشبكية وهي: 

  • انفصال الشبكية الذاتي

انفصال الشبكية الذاتي  يعتبر أكثر أنواع انفصال الشبكية شيوعًا، يمكن أن يحدث ذلك إذا كنت تعاني من تمزق صغير في شبكية العين.

عندما تعاني شبكية العين من تمزق أو كسر ، فإن السائل الذي يشبه الجل في وسط عينك (يُسمى السائل الزجاجي) يمكن أن يتجمع خلف شبكية العين، يقوم الجسم الزجاجي بعد ذلك بدفع شبكية العين بعيدًا عن مؤخرة عينك ، مما يؤدي إلى انفصالها. 

التقدم في العمر يعتبر السبب الرئيسي لذلك النوع ولكن هناك أسباب أخرى يمكن أن تزيد من خطر انفصال الشبكية الذاتي مثل إصابات العين وجراحات العيون وقصر النظر الشديد.

  • انفصال الشبكية الشدي 

يحدث هذا النوع من انفصال الشبكية عند تكون نسيج مثقوب على سطح الشبكية مما يسبب انفصالها عن سطح الشبكية الخلفي.

إن السبب الأكثر شيوعا لذلك النوع من انفصال الشبكية هو مرض السكري. إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم الغير مسيطر عليه من مرض السكري ، فقد تتضرر الأوعية الدموية الموجودة في الجزء الخلفي من عينك وتسبب حدوث ندبات في الشبكية، وكلما ازدادت الندوب ، يمكنها سحب شبكية العين وفصلها عن الجزء الخلفي من عينيك.

  • انفصال الشبكية النضحى

يحدث انفصال الشبكية النضحي عندما تتراكم سوائل  خلف شبكية العين ، ولكن لا توجد أي تمزقات في شبكية العين، إذا كانت السوائل المتراكمة بكمية كافية خلف شبكية العين، يمكنها دفع شبكية العين بعيدا عن الجزء الخلفي من العين مما يسبب انفصالها.

الأسباب الرئيسية لانفصال الشبكية النضحي ما يلي:

  • حدوث إصابة أو صدمة في العين
  • ورم في العين
  • الأمراض التي تسبب الالتهابات داخل العين

علاج انفصال الشبكية

جراحة الشبكية الممزقة

تحتاج معظم حالات الشبكية الممزقة إلى علاج عن طريق إعادة إغلاق شبكية العين على الجدار الخلفي للعين من خلال نوعين من الجراحات (الجراحة بالليزر أو العلاج بالتبريد أو التجميد). كلا الإجراءين يكوّن ندبة تساعد على إغلاق شبكية العين عند الجزء الخلفي من العين مما يساعد في منع السائل من التراكم خلف الشبكية فيساعد ذلك على منع شبكية العين من الإنفصال.

جراحة الليزر

يتم استخدام الليزر بصنع حروق صغيرة حول شبكية العين مما يؤدي إلى تواجد تندبات تعمل على إحكام ضم شبكية العين إلى النسيج الأساسي لها فيساعد ذلك على منع انفصال الشبكية

علاج التبريد 

يقوم الطبيب باستخدام تقنية خاصة تعمل على تبريد وتجميد ما حول الشبكية الممزقة مما يسبب التصاقها في النسيج الأساسي لها.

جراحة الشبكية المنفصلة

في الغالب كل حالات انفصال الشبكية تخضع لجراحة لإعادة الشبكية لموضعها ومن تلك الجراحات ما يلي:

جراحة مشبك الصلب

يتضمن هذا العلاج وضع شريط مرن (مشبك صلب) حول العين لإعادة شبكية العين إلى مكانها، غالبًا ما يقوم أخصائي العيون بتجفيف السائل تحت الشبكية المنفصلة ، مما يسمح لشبكية العين بالاستقرار مرة أخرى في موضعها الطبيعي مقابل الجدار الخلفي للعين

حقن غاز في العين 

يقوم الطبيب في هذا الإجراء الذي يسمي تثبيت الشبكية الهوائي بحقن فقاعة غاز في التجويف الزجاجي للعين، حيث ستدفع فقاعة الغاز تلك الشبكية المنفصلة إلى مكانها مجددا وسيطلب منك الطبيب تثبيت رأسك في وضع سيصفه لك لأيام عديدة وذلك للمحافظة على وضع الفقاعة، ستزول الفقاعة في النهاية تلقائيا

توجد أساليب جراحية أخرى يعمل الطبيب على اللجوء لإحداها حسب حالتك الصحية وأي مرحلة من  مراحل انفصال الشبكية تعاني منها

يوفر مركز الدكتور أحمد لبيب علاج انفصال الشبكية بأحدث التقنيات التي توصل إليها العلم الحديث في مجال طب العيون.