يعتبر انفصال الشبكية من الإصابات التي تؤدي إلى فقدان البصر تماماً في بعض الحالات، لذلك تكون العمليات الخاصة بعلاج انفصال الشبكية دقيقة للغاية وتحتاج إلى اتباع نصائح بعد عملية انفصال الشبكية لضمان نجاحها وعدم التعرض للمضاعفات خاصة أن معظم المصابين بانفصال الشبكية يعانون من أمراض أخرى يمكن أن تؤثر عليهم مثل المياه البيضاء ومرضى نقص المناعة البشرية ومرضى السكري والمصابين بارتفاع بضغط الدم “وهم عادة الفئة الأكثر خضوعاً لعمليات الشبكية”

نصائح بعد عملية انفصال الشبكية من الدكتور احمد لبيب

يعتبر المريض بعد عملية انفصال الشبكية مسئولا بقدر كبير عن سلامة العملية، فعلى الرغم من أن عملية انفصال الشبكية لا تتصلب بقاء المريض في المستشفى إلا أن تقليل النشاط في الأيام التالية للعملية واتباع التعليمات من أهم عوامل نجاحها، وتكون إرشادات بعد عملية انفصال الشبكية كالأتي:

  • في حالة قيام بعملية تصحيح انفصال الشبكية التي تعتمد على حقن الغاز، قد يطلب من المريض الإبقاء على رأسه بوضعية معينة لعدة أيام حتى تتمكن الشبكية من العودة إلى مكانها الطبيعي والالتحام.
  • يمنع المريض من السفر عبر الطائرة أو الذهاب للمناطق المرتفعة عن سطح البحر ويستمر ذلك لعدة أسابيع، يكون هذا بشكل خاص لمن خضعوا لعلاج الشبكية بالغاز.
  • ممنوع القيادة: يستمر منع المريض من القيادة بعد عمليات الشبكية لعدة أسابيع خاصة وأن الرؤية لا تكون واضحة بعد العملية مباشرة وتستمر في التحسين تدريجياً على مدار أشهر.
  • عدم فرك العينين أو دعكها أو تعرضها للضغط.
  • تجنب القيام بالأنشطة التي تستدعي تحريك الرأس، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أربعة أسابيع “شهر” قب القدرة على العودة لاستئناف النشاط بشكل طبيعي مرة أخرى.
  • تناول الأدوية التي يصفها الطبيب والحرص على استخدام قطرات العين لمدة قد تصل إلى 6 أسابيع .
  • يجب الحرص أثناء ارتداء وخلع الملابس من الضغط على العين ويفضل في تلك المرحلة ارتداء الملابس ذات الأزرار لتجنب ملامستها للعين.
  • عند الاستحمام بعد عملية انفصال الشبكية يجب تجنب ملامسة الماء او الصابون للعين مع غسل الوجه برفق.
  • تجنب الأنشطة التي قد تحتاج إلى السهر ليلاً أو الأنشطة الليلة عموماً خاصة أن درجة السطوع قد تختلف بعد العملية ولا تكون الرؤية الليلية جيدة.
  • تناول مسكنات الآلم في حالة سماح الطبيب بذلك .
  • الابتعاد عن التوتر النفسي .
  • تناول الخضروات والأطعمة الصحية.
  • بعد إجراء عملية انفصال الشبكية، يُمنع تماما السجود لفترة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين بعد عملية سحب المياه البيضاء، وذلك حتى تتمكن العدسة من الاستقرار بشكل كامل.
  • تجنب التدخين بعد عملية انفصال الشبكية أو التواجد في مناطق محيطة بالمدخنين او حتي التعرض للحرارة او بخار الماء كما في المطبخ أو تناول المشروبات الكحولية.
  • التوقف عن ممارسة الرياضة بعد عملية انفصال الشبكية أو حتي السباحة حتى يسمح الطبيب بذلك.نصائح بعد عملية انفصال الشبكية

النظر بعد عملية انفصال الشبكية

يحتاج النظر إلى عدة أشهر للتحسن بعد الخضوع للعملية، وفي بعض الحالات قد لا يعود النظر كاملاً لكافة المرضى فقد يحتاج لارتداء النظارة الطبية للمساعدة في النظر وخاصة أولئك الذين يعانون من انفصال الشبكية المزمن، لا يشعرون في الغالب بأي تحسن في الرؤية، فكلما زادت حدة الانفصال لشبكية العين.

وفي الحالات التي تجرى فيها عملية انفصال الشبكية بطريقة آمنة ودقيقة من فإن نسبة نجاحها تتجاوز 85%، ويمكن الوقاية من تمزق الشبكية او انفصالها مرة أخرى

شكل العين بعد عملية انفصال الشبكية

يؤكد الدكتور احمد لبيب أن احمرار العين بعد عملية انفصال الشبكية من الأعراض الطبيعية والمؤقتة والتي يواجهها المرضى بعد إجراء العملية. يعد احمرار العين ناتجًا عن التورمات، وهو عرض مؤقت وطبيعي يتلاشى تدريجياً، وفقًا لتصريحات الدكتور أحمد لبيب. يمكن أن يستمر احمرار العين لمدة تتراوح حوالي 3 أسابيع، وقد يصاحبه قليلاً من ضبابية الرؤية وآلام العين.

بشكل طبيعي، يشعر المريض بعدم الراحة في العين بعد عملية انفصال الشبكية، حيث أن هذه العملية ليست بالعملية البسيطة. الصورة التالية توضح شكل العين بعد عملية انفصال الشبكية.

احجز موعد الأن

تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكيةمدة الشفاء بعد عملية انفصال الشبكية

وفقًا لما ذكره موقع “Betterhealth“، تتراوح مدة الشفاء بعد عملية انفصال الشبكية حوالي 4 أسابيع، وقد يحتاج الشخص إلى وقت أطول للتعافي، يصل إلى 3 – 6 شهور لتحسين الرؤية. يجب على المرضى اتباع التوجيهات والإرشادات المقدمة. حتى تستعيد الشبكية كامل توازنها وشفائها، وتختلف هذه الفترة حسب حالة المريض ودرجة الضرر في الشبكية ونوع العملية التي أُجريت؛ وبعد هذه الفترة، يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية ويمكن للمريض استئناف نشاطاته اليومية بشكل طبيعي تماما.

 

“اقرأ المزيد عن” 

تعليمات الدكتور احمد لبيب بعد عملية انفصال الشبكية لتجنب المضاعفات 

هناك بعض من تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية التي تكون جوهرية وعلي المريض اتباعها لتجنب مضاعفات العملية التي يمكن ان تؤثر علي النظر فيما بعد:

  • عدم تحريك الرأس بطريقة خاطئة بعد العملية ومحاولة الحفاظ على وضعية ثابتة تحمي الجراحة من المضاعفات ويكون هذا الإجراء مهم للغاية خاصة في عمليات استئصال الزجاجية الخاصة بالشبكية للحفاظ على شكل العين بعد الجراحة .
  • تجنب الغبار والأتربة ومحاولة المكوث طوال الوقت في بيئة نظيفة لا تسبب للعين العدوى أو البكتريا، لذلك يفضل دائماً ارتداء الضمادات بعد العملية لحماية العين، كما أنها تمنع العين من التعرض للعدوات البكتريا أو الفيروسات .
  • عدم اجهاد العين والذي يمكن ان يكون نتيجة العودة للعمل أو تعرضها لفترات طويلة لشاشة الموبايل أو التلفزيون أو السهر وعدم الحصول على قسط كاف من النوم، وهو ما قد يؤدي إلى إصابة المريض بحساسية الضوء بعد الجراحة وصعوبة النظر للشاشات الإلكترونية أو القراءة، لذلك يفضل تجنبهم في فترة ما بعد الجراحة أو تقليل التعرض لهم.
  • غسول العين ينصح الطبيب في بعض الحالات باستخدامه والذي يمكن الحصول على كيفية استخدامه من الطبيب.
  • غسل اليدين قبل التعامل مع أي من أدوات العين لمنع حدوث الالتهاب أو العدوي.
  • طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية بعد إجراء عملية انفصال الشبكية، يُنصح بتبقي رأس الشخص متدليًا إلى الأمام في أغلب الأوقات قدر الإمكان.
  • عند النوم، يُفضل أن يتم توجيه الرأس باتجاه الجاذبية لتعزيز راحة العين.يمكن النوم على البطن، ويفضل أن يكون الوجه مواجهًا للأسفل، مع الحرص على الحفاظ على وضع ثابت للرأس لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام على الأقل.
  • تجنب النوم على الظهر بعد العملية، وذلك لضمان أفضلية واستقرار للعين والشبكية خلال فترة النقاهة.
  • ارتداء واقي العين قد يستمر هذا الأمر للأسبوع الأول على الأقل وقد يوصى الطبيب باستمرار ارتدائه لوقت أطول، في بعض الحالات أيضاً يفضل الطبيب ارتداء الواقي لتجنب الأضواء الساطعة أو ضوء الشمس وتجنب الأتربة والغبار

يعتبر جزءاً هاماً من الحصول على نتائج جيدة للعملية هي التحضير الجيد لها من خلال طبيب متخصص مثل دكتور أحمد لبيب استشاري طب وجراحة العيون بالمركز القومي للعيون واستشاري جراحة الشبكية والجسم الزجاجي والليزر وزميل الكلية الملكية للجراحين بانجلترا (ادنبرة) يعتبر الأفضل في علاج كافة أمراض الشبكية وإجراء الجراحات المتطورة للحفاظ على النظر وتجنب المضاعفات من خلال المتابعة المستمرة للمريض

تعرف ايضا علي: تجارب مرضي الدكتور احمد لبيب في عملية انفصال الشبكية

يمكنك التواصل للحجز والاستعلام مع المركز الاستشاري للدكتور أحمد لبيب

وقد يهمك أيضا:  مراحل انفصال الشبكية