هل ارتشاح الشبكية مرض خطير؟ 

في الواقع إن ارتشاح الشبكية أو الوذمة البقعية ليست مرضا بل تحدث نتيجة أحد الأمراض الأخرى التي تؤثر على منطقة البقعة في الشبكية، وإذا تم إهمال الارتشاح فقد يؤدي الارتشاح المزمن إلى تلف في منطقة البقعة وفقدان الرؤية الدائم

ما هي عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى ارتشاح الشبكية؟

قد تنتج تراكم السوائل والارتشاح في العين إلى العديد من الأسباب وعوامل الخطر وأشهرها:

  • مضاعفات مرض السكري على العين
  • الضمور البقعي
  • التهابات القزحية أو أجزاء أخرى من العين
  • التعرض لصدمة
  • بعد جراحة العين
  • أمراض الأوعية الدموية

 

 

“تعرف على ” 

 

هل حقن الشبكية مؤلمة؟

في حال زيارتك لـ افضل دكتور شبكية فى مصر لعلاج ارتشاح الشبكية قد يقترح عليك العلاج بالحقن، قد تتوتر للوهلة الأولى من وجود جسم غريب يخترق بياض عينيك ويحقن الدواء ولكن لا تقلق فهو إجراء غير مؤلم على الإطلاق حيث يطبّق الطبيب تخديرا موضعيا لضمان الراحة التامة للمريض قبل الحقن.

لماذا يتم وصف الكورتيزون كعلاج لارتشاح الشبكية؟

قد يصف افضل دكتور شبكية فى مصر أيضا الكورتيزون كعلاج لارتشاح الشبكية، فهناك بعض الدراسات تشير إلى أن الكورتيكوستيرويدات قد تكون ناجحة لعلاج أشكال مختلفة من الارتشاح الشبكية وذلك لأن لديها تأثير معروف من أنها مضادة للالتهابات ومضادة للارتشاح ومضادة لتكون أوعية دموية غير طبيعية.

هل يُعالج ارتشاح الشبكية من تلقاء نفسه؟

نادرا ما يزول الارتشاح من تلقاء نفسه، لذلك إذا كنت تعاني من أي أعراض لارتشاح الشبكية مثل رؤية ضبابية أو متموجة بالقرب أو في وسط مجال الرؤية أو قد تظهر الألوان أيضًا باهتة، لابد من زيارة افضل دكتور شبكية فى مصر للعلاج حيث أنه إذا تركت من دون علاج قد تتسبب في فقدان الرؤية الشديد ثم العمى.

متى يتم اللجوء إلى الجراحة؟

في حال فشل العلاج الدوائي كوصف الكورتيزون أو فشل علاج ارتشاح الشبكية بالحقن يمكن أن يقترح الطبيب جراحة استئصال الجسم الزجاجي.

يمكنك التواصل للحجز والاستعلام مع المركز الاستشاري للدكتور أحمد لبيب