ما هي حقن الشبكية لمرضى السكري؟

حقن الشبكية لمرضى السكري هي أحد الأساليب العلاجية التي يتم استخدامها في علاج العديد من أمراض الشبكية خاصة الناتجة عن مضاعفات مرض السكري، تلك الحقن عبارة عن مجموعة من الأدوية والتي تعمل على منع تكون أوعية دموية غير طبيعية في العين، وتسمى بمثبطات عامل النمو البطاني الوعائي.

ما هي الحالات التي يتم فيها استخدام حقن الشبكية؟

تستخدم حقن الشبكية لمرضى السكري للعديد من الحالات التي تنتج من مضاعفات مرض السكري على شبكية العين ومن أبرز  تلك الحالات اعتلال الشبكية السكري و الوذمة البقعية.

 

 

“تعرف على ” 

هل حقن الشبكية لمرضى السكري مؤلمة؟

إن حقن العين لمرضى الشبكية يتم حقنها مباشرة في الجسم الزجاجي في العين عبر بيان العين، وهي إجراء بسيط يتم في دقائق معدودة ومن دون أي ألم حيث لضمان راحة المريض يقوم الطبيب بتطبيق مخدر موضعي على العين ثم يقوم بالحقن.

ما هي أشهر أنواع حقن العين؟

هناك ثلاث أدوية أو مواد فعالة شهيرة تستخدم في حقن الشبكية لمرضى السكري وهم: 

  • بيفاسيزوماب
  • رانيبيزوماب
  • أفليبيرسيبت 

لكل منهم آلية عمل خاصة به ويقوم الطبيب المختص بتحديد أيهم الأنسب وذلك حسب حالة كل مريض.

إلى متى تدوم حقن العين؟

على حسب كل حالة يحدد الطبيب كم عدد الحقن التي سيتم إعطاؤها، فهناك حالات تتطلب حقنة واحدة فقط ولكن في حالات كثيرة يتطلب العلاج إعطاء عدد معين من الحقن ويكون الفرق بينها حوالي شهر أو 6 أسابيع أو حتى عدة أشهر وربما في بعض الحالات يصل الفرق لسنوات عديدة، كل هذا يعتمد على مدى حالة المريض واستجابته للعلاج.

ما هي نسبة نجاح حقن الشبكية؟

إن حقن الشبكية لمرضى السكري أصبحت العلاج الأساسي الذي يتم اللجوء له عند المرضى الذين يعانون من الوذمة البقعية السكري أو اعتلال الشبكية السكري ومعنى أنه أصبح علاج أساسي أن نسبة نجاحه تعتبر عالية إلى حد كبير، فأشارت الأبحاث أن نسبة نجاح ذلك النوع من العلاجات تتراوح ما بين 70 إلى 95%.

يمكنك التواصل للحجز والاستعلام مع المركز الاستشاري للدكتور أحمد لبيب