انفصال الشبكية هي حالة خطيرة تتطلب علاجا فوريا، وذلك قبل أن يفقد المريض بصره تماما، ويحدث انفصال الشبكية عندما تنزاح الشبكية عن مكانها الطبيعي، مما يجعل الرؤية مشوشة وضبابية وأشهر عرض لها هو رؤية بقع سوداء في مجال الرؤية.

كيف يتم علاج انفصال الشبكية؟

يعتمد علاج انفصال الشبكية بشكل كامل على مقدار الانفصال ونوعه، وقد يتم علاج انفصال الشبكية إمّا عن طريق جراحة الليزر أو جراحات الشبكية وهناك ثلاث أنواع من جراحات الشبكية وهم: تثبيت الشبكية الهوائي، وبعج الصلبة ، وعملية استئصال الجسم الزجاجي، سيقوم الطبيب باللجوء إلى واحد أو أكثر من تلك العلاجات حسب الحالة، ثم سيقوم بإعطاء المريض نصائح بعد عملية انفصال الشبكية.

كيف تتم عملية تثبيت الشبكية الهوائي؟

عملية تثبيت الشبكية الهوائي أو كما هو دارج بين الناس بالفقاعة الهوائية، يقوم الطبيب في تلك العملية بحقن فقاعة هواء داخل العين، تلك الفقاعة تقوم بدفع الشبكية لإعادتها مكانها، قد يتم استخدام الليزر أو التبريد لإصلاح أي ثقوب أو تمزق في الشبكية.

 

 

“تعرف على ” 

ما هي بعج الصلبة وكيف تتم؟

الصلبة هي الطبقة البيضاء الخارجية للعين، أثناء بعج الصلبة يقوم الطبيب بوضع شريط مرن حول الصلبة ، هذا الشريط يدفع جامبي العين بلطف ويحركها باتجاه الشبكية مما يساعد على إعادتها إلى موضعها وسيبقى هذا الشريط بشكل دائم بعد الجراحة، وسوف يعطيك الطبيب نصائح بعد عملية انفصال الشبكية لضمان السلامة.

استئصال الزجاجية

يقوم الطبيب باستئصال الجسم الزجاجي واستبداله بفقاعة هواء وتتم تلك العملية في المستشفى

ما هي أهم نصائح بعد عملية انفصال الشبكية ؟

قد تشعر ببعض الألم بعد العملية الجراحية وقد تكون العين متورمة وحمراء لعدة أسابيع وأثناء فترة الشفاء تلك هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها وهي:

  • التزم الراحة التامة 
  • لا تحرك رأسك كثيرا أو تمارس تمارين رياضية عنيفة أو تحمل أشياء ثقيلة
  • سترجع إلى الرؤية الطبيعية في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع وأثناء تلك المدة لا تجهد نفسك كثيرا 
  • التزم بأسلوب غذائي صحي وابتعد عن التدخين
  • التزم بالأدوية والقطرات التي يصفها لك الطبيب.

يمكنك التواصل للحجز والاستعلام مع المركز الاستشاري للدكتور أحمد لبيب