هل عملية الليزك لها اضرار على نظر الأطفال فى المستقبل ؟

عملية تصحيح النظر في مصر

تعتمد عملية تصحيح النظر فى مصر “جراحات الليزك” على تغيير شكل قرنية العين من أجل تصحيح مشاكل الرؤية، لا تصيب مشاكل الرؤية الكبار فقط، لكن من الممكن أن يعاني الأطفال من مشاكل الرؤية، فهل من الممكن إجراء عمليات تصحيح النظر للأطفال ؟

 متى يمكن إجراء  عمليات تصحيح النظر للاطفال بالليزك ؟

يحجم معظم أطباء العيون عن علاج العين التي لا تزال تنمو. ولكن هناك بعض الحالات التي يعتقد الأطباء أن الأطفال قد يستفيدون من الليزك.

يشترط إجراء عمليات تصحيح النظر وصول عمر المريض إلى 18 عاماً، ويعتبر الأطفال ضمن الفئة غير المرشحة لعملية الليزك، حيث أن العيون لدى الأطفال تكون في مرحلة التطور، مما يعني استمرار فرصة تغير الرؤية حتى بعد إجراء عملية تصحيح النظر للأطفال، لذلك لا ينبغي إجراء عملية تصحيح النظر حتى تصبح الرؤية مستقرة 

ولا ينصح دائما بإجراء جراحة تصحيح النظر لمن يستمر نظره في التغيير على المدى القريب أو وجود تغيير كبير في القياس وهو ما يحدث لكثير ممن يعانون من مشاكل الرؤية ويجعلهم غير مرشحون لهذا النوع من العمليات.

محاذير استخدام الليزك لإصلاح عيوب النظر عند الأطفال؟

تعتبر عملية الليزك “تصحيح النظر” من العمليات الآمنة والفعالة بشكل عام لمن يعاني من مشاكل في الرؤية، إلا أنه لا يمكن خضوع الأطفال لها خاصة أنها ارتبطت ببعض المضاعفات لبعض من خضع لها والتي ترتبط بمشاكل في الرؤية في الفترة التي تليها مثل “ضعف الرؤية ، ومشاكل في الرؤية الليلية ، وهج ، وهالات ، متلازمة جفاف العين الشديد ، وحتى فقدان الرؤية”.

مازل خضوع الأطفال لعمليات الليزك وجراحات العيون محل دراسة، ولا يمكن خضوع جميع الأطفال لها ، فقط بعض الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الرؤية النادرة. مثل الأطفال الذين يعاني من قصر النظر في عين واحدة فقط أو بعد النظر مقارنة بالعين الأخرى، ففي هؤلاء الأطفال ، قد يقوم الدماغ بإغلاق العين بمشكلة الرؤية ، والتي قد تتسبب في ضمور العين بسبب عدم الاستخدام.

يمكن أن تتطور الحالة لدى الأطفال بسرعة كبيرة للغاية، وفي حالة عدم خضوع الطفل للعلاج فإنه يمكن أن يفقد القدرة على الرؤية بشكل كامل قبل أن يتم سن السابعة، ويكون من الأفضل علاج هؤلاء الأطفال باستخدام عدسات لاصقة. ولكن إذا لم يفلح ذلك ، فهناك بعض الحالات تكون جراحة العين بالليزر مفيدة.

اقرأ المزيد عن عملية الليزك 

ما هي عيوب الإبصار؟

  • قصر النظر: هو عدم قدرة العين على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح.
  •  طول النظر: هو عدم قدرة العين على رؤية الأشياء القريبة والبعيدة بدون إجهاد للعين.
  • الاستجماتيزم: يحدث الاستجماتيزم نتيجة عدم انتظام سطح قرنية العين مما يؤدي إلى صداع وعدم وضوح الرؤية.

كيف يمكن تصحيح عيوب الإبصار ؟

تختلف طرق تصحيح الإبصار بالليزك حسب الحالة فهناك الليزر العادي والفيمتو ليزك والليزك السطحي والفيمتو سمايل لعلاج قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم من أجل تصحيح تحدب القرنية بواسطة الليزر في ثواني قليلة ويستمر تأثيره مدى الحياة في معظم الحالات.

الليزك يعالج معظم حالات قصر النظر إذا كان سمك القرنية مناسب، كما يصلح الليزك لعلاج طول النظر والاستجماتيزم حتى ستة درجات، يتم تحديد ذلك بواسطة الطبيب المعالج بعد عمل الفحوصات اللازمة.

في بعض الحالات التي لا تتمكن من إجراء عمليات تصحيح الإبصار قد يلجأ الطبيب إلى إجراء زراعة العدسات (ICL) التي تزرع بالحجرة الخلفية للعين والذي زاد درجة أمان وفاعلية العملية بدرجة قاربت المائة بالمائة وجعلت من العملية الحل الأمثل للمرضى الذين يعانون من ضعف في القرنية أو قصر نظر شديد.

كيف يمكن تصحيح عيوب الإبصار ؟

تختلف طرق تصحيح الإبصار بالليزك حسب الحالة فهناك الليزر العادي والفيمتو ليزك والليزك السطحي والفيمتو سمايل لعلاج قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم من أجل تصحيح تحدب القرنية بواسطة الليزر في ثواني قليلة ويستمر تأثيره مدى الحياة في معظم الحالات.

الليزك يعالج معظم حالات قصر النظر إذا كان سمك القرنية مناسب، كما يصلح الليزك لعلاج طول النظر والاستجماتيزم حتى ستة درجات، يتم تحديد ذلك بواسطة الطبيب المعالج بعد عمل الفحوصات اللازمة.

في بعض الحالات التي لا تتمكن من إجراء عمليات تصحيح الإبصار قد يلجأ الطبيب إلى إجراء زراعة العدسات (ICL) التي تزرع بالحجرة الخلفية للعين والذي زاد درجة أمان وفاعلية العملية بدرجة قاربت المائة بالمائة وجعلت من العملية الحل الأمثل للمرضى الذين يعانون من ضعف في القرنية أو قصر نظر شديد.

عمليات تصحيح النظر للاطفال بالليزر

لا تستغرق عمليات تصحيح النظر وقتاً طويلاً باختلاف أنواعها، ويتراوح وقت العملية ما بين 10–15 دقيقة لكل عين ويتم استخدام مخدر موضعي على شكل قطرات للعين فقط، ويبقى المريض مستقيظاً أثناء العملية.

تختلف الأجهزة المستخدمة في العمليات حسب نوع الليزر المستخدم، وتعتمد على إزالة نسيج من القرنية بناء على عيوب الإبصار يتم تحديد كمية هذا النسيج ثم يتم إعادة تشكيل القرنية لمعالجة العيب الذي يعانى منه المريض ثم  إعادة الطبقة السطحية للقرنية إلى وضعها الطبيعي، لتلتئم القرنية دون الحاجة لأي غرز جراحية.

المرشحون لعمليات تصحيح النظر

  • من تجاوز أعمارهم 18 عاماً 
  • لا ينصح للحوامل أو المرضعات بإجراء عملية الليزك، لأن هذه الحالات يمكن أن تؤثر على قياسات العين مؤقتاً.
  •  إذا كان المريض يتعاطى بعض الأدوية، مثل Accutane أو Cardarone أو Imitrex، أو أي أدوية يتم تناولها عن طريق الفم.
  • يجب أن تكون الحالة الصحية للعين مستقرة
  •  يجب أن تكون بصحة جيدة عموماً ، إذ لا ينصح بإجراء عملية الليزك لمرضى السكري والتهاب المفاصل الروماتيزمي والذئبة والقوباء (عدوى العين) أو إعتام عدسة العين.

ولكن هناك عدد من الحالات التي يفضل معها تجنب الليزك  وهي :

  • القرنيات قليلة السمك.
  • الحالات التى لا يتناسب سمك القرنية بها مع درجة قصر النظر.
  • وجود أمراض أو عتامات بالقرنية.

قبل الخضوع لعمليات تصحيح النظر بالليزك:

هناك عدد من الإجراءات التي يجب أن يتبعها المريض قبل الخضوع للعملية حتى لا تؤثر على النتيجة النهائية لها وهي:

  • يجب عدم ارتداء العدسات اللاصقة لعدة أيام قبل (ثلاثة أيام على الأقل
  •  يجب عدم وضع أى مستحضرات تجميل على الجفون
  •  يجب عدم استخدام أى عطور يوم الليزك لأن الأبخرة العطرية تعوق نفاذ الليزر إلى عين المريض.

بعد عملية تصحيح النظر بالليزك:

بعد العملية لا يشعر المريض بألم  وإنما يشعر بضغط خفيف لمدة عدة ثواني بكل عين، كما أنه لا يعاني من آثار البنج خاصة أنه يتم إجراء العملية تحت بنج سطحي فلا يوجد اي استخدام الأبر، ولكن بعد العملية يشعر المريض بشكشكة بسيطة و حرقان لفترة لا تزيد عن 6 ساعات، ومع حلول اليوم التالي للعملية لا يوجد أي إحساس بالألم.

هل يعود قصر النظر مرة أخرى بعد الليزك وهل يحتاج المريض لإعادة العملية ؟

نتائج الليزك مستقرة في 99 % من الحالات ولا يرتد قصر النظر ثانية بعد العملية عند استعمال القواعد العلمية الحديثة أثناء الليزك.

فى بعض الحالات التى يعانى فيها المريض من درجات ضعف إبصار كبيرة جدا قد يتبقى للمريض درجة قليلة من الضعف بما لا يؤثر على حياته العادية, وقد يحدث تراجع بسيط جدا في نتيجة العملية في بعض من هذه الحالات، وهذا يتم مناقشته مع الطبيب قبل العملية.

ماهى نسبة نجاح عملية  تصحيح النظر الليزك؟

تحقيق الهدف المنشود لقوة الإبصار يتم فى أكثر من 95% من الحالات التى يتم إجراؤها ، وهى تعتمد على درجة قصر النظر الموجودة قبل العملية، وفى الحالات النادرة التى لا يتم إصلاح قصر النظر فيها بالكامل فى المرة الأولى يمكن إضافة علاج بالليزر بعد ثلاثة أشهر من العملية.

أعراض طبيعية ما بعد عمليات تصحيح النظر للاطفال :

  • نزول كثير من الدموع أو أحياناً المياه من العينين.
  • شعور حارق في العينين
  •  شعور الحكة في العين.
  •  إحساس بوجود جسم غريب في عينيك يعيق عملية الرمش.
  •  وجود عتامة أو غيامة في مجال الإبصار.
  •  ضبابية الرؤية.
  • حساسية التعرض للأضواء المرتفعة.
  •  هالات كبيرة عند النظر في الأنوار في الليل.
  •  وجود بقعات دم حمراء في بياض العين.
  •  ألم في العين يمكن تصنيفه بين الألف الخفيف إلى الألف المتوسط.

 

ما هو السن المناسب لإجراء عمليات تصحيح النظر للاطفال ؟

يعتبر السن الأنسب لإجراء عمليات تصحيح النظر بالليزر يتراوح عموماً بين 18 إلى 20 سنة، والسبب في ذلك يرجع إلى زيادة نسبة ثبات واستقرار درجة عيب الإبصار عند هذا السن وحتى لا يضطر المريض إلى إعادة عملية الليزك مرة أخرى،  كما يمكن إجراء الليزك لكبار السن بشرط عدم وجود أمراض بالعين مثل المياه البيضاء. ويمكن عمل الليزك للأطفال فى حالة وجود فرق كبير بين العينين ولا يمكن معه ارتداء النظارة فيتم اجراء الليزر لتقليل هذا الفارق ومساعدة الطفل على ارتداء النظارة حتى لا يحدث كسل فى العين.

– قد يولد الطفل بعين يطلق عليها “كسلانة” ولديه العين الأخرى سليمة، وفى هذه الحالة يمكن إجراء عملية تصحيح النظر “الليزر” في العين المصابة فقط، وبعد ذلك يمكن إجراء العملية في العينين بعد سن 18 عاما.

– يجب علاج العين المتضررة لدى الطفل مبكراً حتى لا يتسبب الأمر في نتائج غير جيدة أو تضرر العين في حالة عدم علاجها والانتظار لحين أن يكبر الطفل 

– في بعض الحالات قد يرى الطبيب أن العلاج بارتداء العدسة اللاصقة للطفل،  خاصة أن في هذه الحالة لا يمكن أن يرتدي نظارة طبيبة، لأنه في تلك الحالة تسبب النظارة ازدواج في الرؤية للطفل ويرى الأشياء مرتين.

ولكن  ارتداء العدسة اللاصقة للطفل كان ينتج عنها مشكلات والتهابات، لأن الطفل لا يدرك كيفية الاهتمام بالعدسة ويقوم بفرك عينه، وعندما ظهر الليزك بدأنا في علاج تلك الحالات به من خلال إجراء العملية للعين الكسلانة أو الضعيفة، وذلك قبل دخوله المدرسة عند سن 5 سنوات.

– بعد خضوع الأطفال لعملية تصحيح النظر بالليزك للعين المتضررة يمكنه ان يبدأ في ارتداء النظارات الطبية وعند وصوله سن 18 عاما يمكن إجراء عملية الليزك له مرة أخرى ويرى بعدها بشكل جيد.

– هناك بعض الحالات لا يمكنها إجراء عمليات تصحيح النظر نهائيا وهم أصحاب ارتفاع نسبة الجفاف في العين ومنهم مرضى الروماتويد، و المصابين بالمياه الزرقاء في العين «الجلوكوما»، والمصابين الالتهاب القزحي في العين.

– كما أن الأشخاص التي تكون مقاييس القرنية الخاصة بهم فوق المقاييس الطبيعية، وأصحاب ارتفاع ضغط العين لا يمكنهم أيضًا أن يقوموا بإجراء التصحيح، لأن عصب العين ربما يتدهور بعد العملية، ومضاعفات ذلك في حالة إجراء  العملية قد تكون خطيرة.

أين يمكن إجراء عمليات تصحيح النظر للاطفال؟

يعتبر الدكتور أحمد لبيب، استشاري طب وجراحة العيون، الأفضل في عمليات تصحيح النظر للأطفال لتجنب المضاعفات، وإجراء كافة عمليات تصحيح النظر في مصر لكافة الأعمار .

يمكنك التواصل للحجز والاستعلام مع المركز الاستشاري للدكتور أحمد لبيب