ما هي الجلوكوما، يٌعد مرض الجلوكوما أو كما يُطلق عليه البعض المياه الزرقاء على العين واحدًا من أكثر الأمراض التي تسبب قلق لمن يعانون من ارتفاع ضغط العين أو الإصابة بأي أمراض قد تتسبب في ارتفاع ضغط العين، لذلك دعونا نتعرًف بشكل تفصيلي عن مرض الجلوكوما وأسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية من الإصابة به نظرًا للأخطار الجسيمة التي قد تصل إلى فقدان البصر بشكل كامل عند الإصابة بالجلوكوما.

ما هي الجلوكوما

الجلوكوما أو كما يًطلق عليها البعض المياه الزرقاء في العين، ولها عدة مسميات طبية أخرى مثل الزرق أو المياه السوداء أو ارتفاع ضغط العين، وهي عبارة عن مرض يُصيب العيون وخاصًة عند كبار السن أو في حالات مرضية أخرى تحدث في البالغين، ويتسبب هذا المرض في التأثير على العصب البصري المسؤول عن نقل المعلومات من العصب البصري في العين إلى العصب البصري في الدماغ، لذلك عند إهمال هذا المرض قد يتسبب في حدوث عمى كامل في أحد العينين أو كلاهما.

أسباب الإصابة ب الجلوكوما

يعاني عدد كبير من المصابين بمرض الجلوكوما من تدهور مستوى البصر تدريجيًا حتى الإصابة بالعمى الكامل في حالة عدم علاج المرض بشكل سريع، لذلك ما هي أسباب الإصابة بمرض الجلوكوما؟

  1. ارتفاع ضغط العين مما يؤدي إلى حدوث تلف في العصب البصري في العين.
  2. تراكم سائل الخلط المائي في العين بكميات كبيرة دون تصريف طبيعي له من خلال نسيج الشبكة التربيقية الأمر الذي يتسبب في زيادة ضغط العين.
    هناك أيضًا عامل وراثي في الإصابة بمرض الجلوكوما، فقد اكتشف العلماء أن ارتفاع ضغط العين ربما يكون مرتبطًا بالجينات مما يؤدي إلى تلف العصب البصري.

الجلوكوما

أعراض الإصابة ب الجلوكوما

تختلف أعراض الجلوكوما باختلاف نوعها، فمثلًا يوجد منها زرق مفتوح الزاوية، زرق انسداد الزاوية، زرق التوتر الطبيعي، الجلوكوما الصبغي والجلوكوما عند الأطفال، ولكن هناك عدة أعراض تشترك فيها جميع أنواع الجلوكوما وهي كالتالي:

  1. يشعر المريض بأنه مصاب بصداع شديد.
  2. قد يعاني المريض من الشعور ببعض الغثيان والقيء.
  3. رؤية المريض هالات حول الأضواء عند تعرض العين للضوء.
  4. ألم مستمر في العيون مع وجود احمرار في لون العين.
  5. عدم وضوح الرؤية أمام الشخص المصاب بالجلوكوما فهو يرى الأشياء مهزوزة ومشوشة.

طرق علاج الجلوكوما

يصف الأطباء مجموعة من الأدوية للشخص المصاب بمرض الجلوكوما والتي تعمل على تقليل ارتفاع ضغط العين حتى لا يتعرض العصب البصري للتلف، كما أن هناك عدة طرق أخرى تتمثل في إجراء عمليات جراحية أو باستخدام الليزر لإزالة المياه الزرقاء (الجلوكوما)
جدير بالذكر أنه يتم تحديد طريقة العلاج المناسب وكذلك نوع العملية المناسبة وفقًا لكل حالة مرضية ولتي يحددها الطبيب.

علاج الجلوكوما

هل ارتفاع ضغط العين هو الجلوكوما؟

يؤدي ارتفاع ضغط العين إلى الإصابة بمرض الجلوكوما أو المياه الزرقاء التي تؤدي بدورها إلى فقدان الرؤية بشكل كامل إذا لم يتم معالجتها بشكل سريع، فإن في العين الطبيعية يتم إنتاج سائل الخلط المائي بكمية مناسبة ويتم تصريفه بشكل طبيعي، ولكن في حالة ارتفاع ضغط العين لا يتم تصريف هذا السائل لذلك يتعرض العصب البصري للتلف

تجربتي مع الجلوكوما

يكتشف عدد من المصابين بمرض الجلوكوما إصابتهم من خلال إجراء الفحص الطبيعي للعين عند الشكوى من أي عرض من الأعراض السابق ذكرها أو عند إجراء الفحص الطبي لأي سبب مرضي آخر، فقد اكتشفت إحدى المرضى إصابتها بمرض الجلوكوما عند فحصها الطبي لإصابتها بمرض السرطان، فنصحها الطبيب بتناول بعض العقاقير الطبية الموصوفة لذلك المرض وهي مجموعة من القطرات الطبية التي تعمل على تقليل السوائل في العين ومعادلة ضغط العين.

ما هي أسباب ارتفاع ضغط العين

تتعرض العين إلى حدوث ارتفاع في ضغطها الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الكثير من الأمراض الغير مرغوب فيها والتي من أبرزها الإصابة بمرض الجلوكوما، ومن أسباب ارتفاع ضغط العين ما يلي:

  1. تناول بعض الأدوية لمدة طويلة مثل الكورتيكوستيرويد.
  2. إجراء عمليات جراحية سابقة في العين ربما يتسبب في ارتفاع ضغط العين.
  3. حدوث إصابة في العين أو جرح.
  4. الإصابة بأي ورم سرطاني في الجسم ربما يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين.

كيفية الوقاية من الإصابة بمرض الجلوكوما

مرض الجلوكوما ينتشر بشكل كبير بين البالغين وكبار السن، وهو من أخطر الأمراض نظرًا لأنه يهاجم العين بشكل مباشر وربما يجعل الإنسان عُرضه لفقدان البصر خلال وقت قصير إذا لم يتم تلقي العلاج المناسب، لذلك هناك عدة نصائح يجب اتباعها للوقاية من مرض الجلوكوما.

زيارة الطبيب بشكل دوري ومستمر للإطمئنان على صحة العين وإجراء الفحص الدوري لقياس معدل ضغط العين.

ضرورة مراجعة الطبيب في حالة الشعور بأي من الأعراض التي ذكرناها.

عند تخطي الإنسان سن الـ 60 يجب زيارة الطبيب بشكل مستمر للاطمئنان على العين وضغط العين.

إذا كان الإصابة بمرض الجلوكوما أو المياه الزرقاء وراثي في العائلة، فهو ينتقل أيضًا عن طريق الجينات.

عند الإصابة بأي ورم سرطاني يجب زيارة طبيب العيون في الحال فقد يؤثر هذا الورم بشكل مباشر في ارتفاع ضغط العين والإصابة بمرض الجلوكوما.

إذا كان ضغط العين غير مستقر فيلجأ الطبيب إلى وصف مجموعة من القطرات الطبية التي تعمل على ضبط معدل العين والحد من ارتفاعه، لذلك يجب الالتزام بوضع تلك القطرات بانتظام.

ارتداء قناع لوقاية العين من الإصابة بأي مخاطر وخاصًة عند التعرض إلى استخدام أحد الأدوات الحادة أو الكهربائية أثناء العمل لتجنب إصابة العين.

أفضل دكتور لعلاج المياه الزرقاء أو الجلوكوما في العين

يبحث الكثير من المرضى المصابين بمرض الجلوكوما أو الراغبين في إجراء الفحص الطبي للإطمئنان على حالة ضغط العين والتأكد من عدم الإصابة بالمرض واتخاذ الإجراءات للوقاية عن أفضل دكتور يستطيع علاج ذلك النوع من أمراض العين، ويُعد دكتور …………….. افضل دكتور لعلاج المياه الزرقاء أو الجلوكوما في العين وذلك لعدة أسباب تتمثل في الآتي:

  1. يتمتع الطبيب بخبرة كبيرة جدًا نتيجة تعامله مع الكثير من الحالات المختلفة التي كانت تعاني من نفس المرض وتم علاجها بشكل آمن.
  2. يستخدم الطبيب أفضل الأجهزة الطبية الحديثة لإجراء العمليات الجراحية بمستوى عالي من التعقيم والجودة.
  3. يقوم الطبيب بمتابعة حالة المريض بعد إجراء العملية الجراحية المناسبة لحالته للإطمئنان على صحة المريض وحالة العين بعد العملية.
  4. تهيئة المريض قبل إجراء العملية من خلال وضع بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها قبل إجراء العملية مثل إجراء بعض التحاليل والفحوصات للإطمئنان على صحة المريض.
  5. أجرى الطبيب عدد كبير جدًا من العمليات الناجحة للقضاء على مرض الجلوكوما وكان له الفضل بعد الله عز وجل في عدم إصابة المريض بفقدان البصر نتيجة تكون المياه الزرقاء في العين.
  6. الاكتشاف المبكر لإصابة الأطفال بمرض الجلوكوما ووصف الطريقة المناسبة للعلاج سواء باستخدام الأدوية الطبية أو العملية الجراحية المناسبة للحالة.

الجلوكوما من الأمراض التي يمكن اكتشافها مبكرًا من خلال الفحص الدوري للعين ومتابعة الطبيب المختص فور ظهور أحد الأعراض وكذلك في حالة وجود تاريخ مرضي لنفس المرض في العائلة، فعلى الرغم من خطورة المرض إلا أن طريقة علاجه سهلة فقط من خلال اختيار الطبيب الذي يتمتع بخبرة وكفاءة عالية للتعامل مع الحالات المصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى ضرورة عدم التهاون أو الإهمال عند ظهور أي أعراض. ويمكنك التعرف علي سعر عملية المياة الزرقاء في العين.