إنفصال الشبكية من أكثر ما يسأل عنه المريض بإستمرار، حيث يسعى لمعرفة كيف تتم تلك العملية وما هى أسباب حدوثها وكيف يمكن للمريض أن يعالج ذلك سريعا، كما يشغل بال الأشخاص هل هناك ما يمكن عمله لتجنب حدوث انفصال الشبكية ، لذلك فإن تناول موضوع إنفصال الشبكية وعلاجها هام لتوعية المرضى بما يواجههم.

ماهى شبكية العين؟

شبكية العين ذلك الجزء الرقيق الدقيق الموجود داخل العين والمسئول مسئولية كبيرة عن تحويل كل الاشعة الضوئية الساقطة علي العين إلي مجموعة من النبضات العصبية التي تنتقل عبر الدماغ من خلال مجموعة من العصب البصري ومن ثم تحدث الرؤية ،وقد يحدث للشبكية ما يسمي انفصال الشبكية

المراحل الأولية لمرض انفصال الشبكية

وهذا المرض هو الأخطر من بين الامراض التي تصيب العيون حيث أنه يعرض الشخص لان يفقد بصره بصورة كاملة في الكثير من الحالات التي يتم ترك الأمر دون عناية ودون متابعة عندما يشعر الشخص باعراض مختتلفة وجديدة تظهر امام عينيه ولا يعطي لها أهمية ليجد نفسه أمام كارثة كبيرة تتمثل في أنه معرض للعمي في حالة فشل العمليات الجراحية في علاج الحالة التي وصلت إليها الشبكية من انفصال.

مما تتكون شبكية العين ؟

تتكون الشبكية من عشرة طبقات من خلايا عصبية والياف عصبية وخلايا المستقبلات الضوئية وكذلك نسيج داعم ،فتتكون من غشاء داخلي محدود وطبقة نسيج عصبي وطبقة الخلايا العقدية وطبقة داخلية ضفيرية الشكل وطبقة نووية داخلية وطبقة نووية خارجية وطبقة خارجية تتميز بان لها شكل مثل الضفيرة وغشاء خارجي محدود وطبقة مستقبلة للضوء مكونة من عصي ومخاريط واخيراً نسيج طلائ صبغي.

وفى البداية لابد من شرح ما تواجهه العين وكيف ترى ، وترى العين على 3 مراحل

  • تكوين الصورة وتجميعها على مركز الإبصار فى الشبكية.
  • الشبكية تحول الصورة لنبضة كهربية تسير للمخ والمخ يكون الصورة ليراها بشكلها وألوانها.
  • سقوط الصورة على الشبكية ، وهى الطبقة الخلفية التى تبطن العين من الداخل وهى محمية ببياض العين وبطبقة من الأوعية الدموية والتى توفر لها الغذاء المستمر.

وداخل الشبكية هناك السائل الزجاجى “كالجيلى” وهو يحمى العين من الحركة المستمرة الدؤبة ، فالعين تتحرك حركات لا إرادية دقيقة.

وتغير العلاقة بين السائل الزجاجى والشبكية هو المكون للنقط السوداء والتى تكون بمثابة بداية المشاكل التى تحدث فى الرؤية والتى قد تنتهى بحدوث إنفصال شبكى.

 

“اقرأ المزيد عن ” 

اولا : هناك بعض الأعارض حيث تتكون النقط السوداء فى مجال الإبصار نتيجة فراغات مائية فى السائل الزجاجى ، ومن الممكن أن يكون ظل على الشبكية ، فالذبابة الطائرة والومض و الستارة المتموجه فى مجال الإبصار يستدعى فحصل قاع العين فورا ، للإطمئنان على إستمرار الآداء لوظيفة العلاقة بين السائل الزجاجى والشبكية ، ومن المهم هنا أن يدرك المريض الذى لديه هذه الأعراض أنه عليه التوجه للكشف بشكل سريع وعاجل.

وحين يبتعد السائل الزجاجى عن الشبكية نرى الفلاشات وقد يحدث تمزق فى الشبكية و قطع يؤدى لحدوث إنفصال شبكى.

ثانيا  أسبابه : وهو يحدث مع تقدم العمر فوق سن الـ 60 ويحدث بدون مضاعفات حيث يحدث إنكماش فى السائل الزجاجى ويفصحه الطبيب وتنتهى الأمور سريعا ، لكن الأفراد التى تعانى من قصر النظر تكون عينيها أطول من الطبيعى وتكون العلاقة بين السائل الزجاجى والشبكية غير متناسبة حيث يبتعد السائل الزجاجى عن الشبكية فتحدث مضاعفات ، لذلك من المهم المتابعة مرة أو مرتين فى العام عند قصر النظر فى السن الصغير حتى لو لم يكن هناك شكوى للإطمئنان على صحة المريض.

ثالثا : كيف نتصرف إذا حدثت الأعراض ؟ هناك مرضى السكر الذين يحدث لديهم تليفات فى السائل الزجاجى فيحدث شد على الشبكية نتيجة إنكماش هذه التليفات ، وهناك أمراض لها علاقة بالعين ، كالإلتهاب القزحى وأمراض العيون والإرتفاع الحاد فى ضغط الدم وهى تؤدى لنزول سوائل الجسم تحت الشبكية لتبعد الشبكية عن جدار العين ، وهو ما يسمى بالإنفصال الشبكي نتيجة زيادة الإفرازات داخل الشبكية.

وكل علاج يكون حسب هذه الأنواع ، ويعتمد العلاج بشكل كبير على وعى المريض وقدرته على معرفة المشكلة والوصل إليها فى الوقت المناسب قبل أن تطور الأمور ، فعليه أن يدرك أى أعراض قد يواجهها ، ويذهب فورا لطبيبه للإطمئنان على صحة عينه ومعرفة إن كان يحتاج إلى علاج سريع أم لا.

وحين يحدث تمزق فى الشبكية ويتم معالجتها بشكل فورى ، يتم عمل جلسة ليزر فورا للمريض حتى لا يتطور الأمر, ويكون الليزر من خلال قطرة بنج موضعى على الجهازوتسلط أشعة الليزر والتى تقوم بلحم القطع الحاصل فى الشبكية.

ويتم متابعة المريض فى غضون إسبوعين ثم شهر للتأكد من نجاح عملية الليزر ، وقد يحدث القطع فى مكان آخر ،  فإذا ظهرت الأعراض مرة أخرى فعلى المريض الذهاب للطبيب مرة أخرى للإطمئنان على صحة عينه ، ولمعالجة أى قطع آخر قد يحدث فى العين.

وعند حصول الإنفصال الشبكى وإبتعاد الشبكية عن جدار العين يبدأ فقدان البصر تدريجيا ، فهناك أكثر من طريقة منها إجراء جراحة من داخل العين لإعادة الشبكية مكانها.

وهناك جراحة لوضع حزام حول الصلبة ،  يقرب الصلبة من بياض العين ومن القطع ، ويظل الحزام ثابت حول العين ويوضع تحت العضلات ليرد الإنفصال الشبكى لمكانه الطبيعى.

ومع هذه الحرجات تقل فرص حصول تمزق.

يمكنك التواصل للحجز والاستعلام مع المركز الاستشاري للدكتور أحمد لبيب