مرض المياه الزرقاء في العين، الزرق أو الجلوكوما مرض يصيب العين ويمكن أن يتلف العصب البصري والذي يقوم بدور كبير حيث يزود العصب البصري دماغك بالمعلومات المرئية من عينيك.

وعادة ما يكون الماء الأزرق، نتيجة لارتفاع ضغط غير طبيعي داخل عينك و بمرور الوقت يمكن أن يؤدي الضغط المتزايد إلى تآكل أنسجة العصب البصري، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر أو حتى العمى بشكل دائم لا قدر الله إذا لم تتم اكتشافه مبكرًا، فقد تتمكن من منع فقدان البصر كلما كان الكشف عن المرض مبكرًا

ما هي أعراض مرض المياه الزرقاء في العين ؟

النوع الأكثر شيوعًا من الجلوكوما هو الزرق الأساسي مفتوح الزاوية، و ليس له علامات أو أعراض باستثناء فقدان البصر التدريجي، و لهذا السبب من المهم أن تذهب إلى فحوصات العين الشاملة سنويًا حتى يتمكن دكتور احمد لبيب طبيب العيون من مراقبة أي تغيرات في رؤيتك.

زرق انسداد الزاوية الحادة، والمعروف أيضًا باسم الجلوكوما ضيق الزاوية ، هو حالة طبية طارئة راجع طبيبك على الفور إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية:

 

اعراض الجلوكوما
اعراض الجلوكوما
  • ألم شديد في العين
  • غثيان
  • القيء
  • احمرار في عينيك
  • اضطرابات الرؤية المفاجئة
  • رؤية حلقات ملونة حول الأضواء
  • عدم وضوح الرؤية المفاجئ

 

ما الذي يسبب الجلوكوما؟

يضخ الجزء الخلفي من عينك باستمرار سائلًا شفاف يسمى الخلط المائي و أثناء تصنيع هذا السائل، فإنه يملأ الجزء الأمامي من عينك للحفاظ على العين من الجفاف ويمدها بالمغذيات اللازمة، ثم يترك عينك من خلال قنوات في القرنية والقزحية، إذا تم حظر هذه القنوات أو انسدادها جزئيًا، فقد يزداد الضغط الطبيعي في عينك، والذي يسمى ضغط العين “IOP” و مع زيادة IOP الخاص بك ، قد يتضرر العصب البصري، مع استمرار الوضع والضغط المرتفع بالعين الى تلف الأعصاب ، قد تبدأ في فقدان البصر في عينك.

لا يعرف دائمًا سبب زيادة الضغط في عينك، ومع ذلك ، يعتقد الأطباء أن واحدًا أو أكثر من هذه العوامل قد يلعب دورًا:

  1. قطرات توسيع العين
  2. انسداد أو تقييد الصرف في عينك
  3. الأدوية ، مثل الكورتيكوستيرويدات
  4. ضعف أو انخفاض تدفق الدم إلى العصب البصري
  5. ارتفاع ضغط الدم اجمالا

 

ما هي أنواع المياه الزرقاء في العين؟

توجد خمسة أنواع رئيسية من المياه الزرقاء  في العين وهي كالتالي:

جلوكوما مفتوحة الزاوية (مزمن)

الزرق مفتوح الزاوية أو المزمن ليس له علامات أو أعراض باستثناء فقدان البصر التدريجي قد تكون هذه الفقدان في البصر بطيئة للغاية بحيث يمكن أن تتعرض رؤيتك لأضرار لا يمكن إصلاحها قبل ظهور أي علامات أخرى.

جلوكوما مغلقة الزاوية (الحاد)

إذا تم حظر تدفق سائل الخلط المائي فجأة ، فقد يتسبب التراكم السريع للسوائل في زيادة الضغط بشكل حاد وسريع ومؤلم. زرق انسداد الزاوية هو حالة طارئة. يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور إذا بدأت في الشعور بأعراض ، مثل الألم الشديد والغثيان وعدم وضوح الرؤية.

الجلوكوما الخلقيه

يعاني الأطفال الذين يولدون بمرض الجلوكوما الخلقية من عيب في زاوية العين ، مما يبطئ أو يمنع التصريف الطبيعي للسوائل. تظهر أعراض الجلوكوما الخلقي عادةً ، مثل غيوم العينين ، أو الدموع المفرطة ، أو الحساسية للضوء. يمكن أن ينتقل الجلوكوما الخلقي في العائلات.

الجلوكوما الثانوية

غالبًا ما يكون الجلوكوما الثانوي أحد الآثار الجانبية للإصابة أو حالة العين الأخرى ، مثل إعتام عدسة العين أو أورام العين. الأدوية ، مثل الكورتيكوستيرويدات ، قد تسبب أيضًا هذا النوع من الجلوكوما. في حالات نادرة ، يمكن أن تسبب جراحة العيون المياه الزرقاء الثانوية.

الجلوكوما بسبب التوتر الطبيعي

في بعض الحالات ، يصاب الأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط العين ضرر في العصب البصري والسبب !! غير معروف ومع ذلك ، قد تكون الحساسية الشديدة أو نقص تدفق الدم إلى العصب البصري عاملاً في هذا النوع من الجلوكوما.

الفرق بين المياه الزرقاء وارتفاع ضغط العين
الفرق بين المياه الزرقاء وارتفاع ضغط العين

من هو المعرض لخطر الإصابة بالجلوكوما؟

وفقًا لمصدر منظمة الصحة العالمية “WHO” فإن الجلوكوما هو السبب الرئيسي الثاني للعمى حول العالم، و. تتضمن عوامل خطر الإصابة بالجلوكوما ما يلي:

العمر

الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالجلوكوما ، كما يحذر المصدر الموثوق به ، ويزداد خطر الإصابة بالجلوكوما بشكل طفيف مع كل عام من العمر. إذا كنت أمريكيًا من أصل أفريقي ، فإن زيادة المخاطر لديك تبدأ في سن الأربعين.

العرق

الأمريكيون من أصل أفريقي أو المنحدرون من أصل أفريقي هم أكثر عرضة للإصابة بالزرق من القوقازيين. الأشخاص من أصل آسيوي أكثر عرضة للإصابة بزرق انسداد الزاوية ، والأشخاص المنحدرين من أصل ياباني أكثر عرضة للإصابة بالزرق منخفض التوتر.

مشاكل العين

يمكن أن يؤدي التهاب العين المزمن والقرنيات الرقيقة إلى زيادة الضغط في عينيك. يمكن أن تؤدي الإصابة الجسدية أو الصدمة لعينك ، مثل الإصابة في عينك ، إلى زيادة ضغط العين.

تاريخ العائلة

قد تتوارث بعض أنواع الجلوكوما في العائلات. إذا كان والدك أو جدك يعاني من زرق مفتوح الزاوية ، فأنت في خطر متزايد للإصابة بهذه الحالة.

تاريخ طبى

يتعرض الأشخاص المصابون بداء السكري والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب لخطر متزايد للإصابة بالجلوكوما.

استخدام بعض الأدوية

قد يؤدي استخدام الكورتيكوستيرويدات لفترات طويلة إلى زيادة خطر الإصابة بالزرق الثانوي.

 

علاج مرض المياه الزرقاء في العين

الجلوكوما
الجلوكوما
  • الأدوية
    تتوفر العديد من الأدوية المصممة لتقليل ضغط العين، تتوفر هذه الأدوية على شكل قطرات أو حبوب للعين ، لكن القطرات أكثر شيوعًا و قد يصف لك طبيبك واحدًا أو مزيجًا من هذه الأدوية.
  • الجراحة
    إذا تسببت القناة المسدودة أو البطيئة في زيادة ضغط العين، فقد يقترح طبيبك إجراء عملية جراحية لإنشاء مسار تصريف للسوائل أو تدمير الأنسجة المسؤولة عن زيادة السوائل.

ويختلف علاج الجلوكوما انسداد الزاوية هذا النوع من الجلوكوما هو حالة طبية طارئة ويتطلب علاجًا فوريًا لتقليل ضغط العين في أسرع وقت ممكن. عادة ما يتم محاولة الأدوية أولاً لعكس إغلاق الزاوية ، ولكن هذا قد لا ينجح. يمكن أيضًا إجراء عملية ليزر تسمى بضع القزحية المحيطية بالليزر،. يُحدث هذا الإجراء ثقوبًا صغيرة في قزحية العين للسماح بزيادة حركة السوائل.

هل سيصاب الشخص المصاب بمرض الجلوكوما بالعمى؟

إذا كان من الممكن إيقاف ضغط IOP ” ضغط العين المرتفع ” المتزايد وعاد الضغط إلى طبيعته ، يمكن إبطاء فقدان البصر أو حتى إيقافه. ومع ذلك ، نظرًا لعدم وجود علاج للجلوكوما ، فستحتاج على الأرجح إلى علاج لبقية حياتك لتنظيم ضغط العين الداخلي. لسوء الحظ ، لا يمكن استعادة الرؤية المفقودة نتيجة الجلوكوما.

هل يمكن منع الجلوكوما؟

لا يمكن الوقاية من الجلوكوما ، ولكن لا يزال من المهم اكتشافه مبكرًا حتى تتمكن من بدء العلاج الذي يساعد في منعه من التفاقم، و أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بأي نوع من الجلوكوما مبكرًا هي تحديد موعد طبي وقائي سنوي فحص العصب البصري بالعيون، قد تكون الاختبارات البسيطة التي يتم إجراؤها خلال فحوصات العين الروتينية قادرة على اكتشاف الضرر الناجم عن الجلوكوما قبل أن يتطور ويبدأ في التسبب في فقدان البصر.