تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر تختلف حسب خبرة الطبيب ودرجته العلمية، وكذلك التجهيزات والفحوصات الضرورية قبل العملية والمتابعة بعدها تُعدّ جزءًا أساسيًا من عملية المياه الزرقاء. كما تتفاوت تكلفة هذه العملية في مصر باختلاف المواقع، وهو أمر طبيعي.

إذ يلعب وجود تجهيزات للحصول علي نتائج بدقة عالية وإعداد مكان العملية بالإضافة إلى وجود فريق طبي مؤهل وذو خبرة ومهارة وكفاءة، دورًا حاسمًا في تحديد نجاح العملية ورعاية صحية ممتازة.

نوضح لكم في هذا المقال بعض الأسئلة المهمة عن ماهية و اسباب واعراض و سعر عملية المياه الزرقاء في مصر.

ما هي المياة الزرقاء (الجلوكوما)؟

هي مجموعة من الأمراض المرتبطة بالعين، إذ تؤدي إلى تلف شديد  بالتهاب العصب البصري يؤدي الى فقدان البصر ان لم يتم تدارك الأمر والحصول على العلاج السليم والمناسب وقد يكون أغلب المصابين به ممن تجاوزت اعمارهم ال 60 عامًا الا انه قد يصاب به الأطفال والرضع نتيجة لعوامل كثيرة منها العامل الوراثي.

من ضمن عوامل الإصابة بمرض المياه الزرقاء في العين هو العامل الوراثي، إذ يؤهل التاريخ الوراثي للعائلة في نسبة واحتمالية الإصابة بالمرض خصوصًا وأن بعض الأطفال و الرضع يصابون به ومن الضروري ان ندرك مدى أهمية السرعة في العلاج حتى لا يتطور الأمر كثيرًا وهو ما يخشى من عواقبه كثيرًا حيث يصل الأمر الى فقدان البصر بشكل نهائي.

الفرق بين المياة البيضاء والزرقاءهل يعود البصر لمن فقده نتيجة الجلوكوما؟

لا يوجد علاج الجلوكوما ولكن كل الاجراءات المتبعة بما فيها العملية ما هي الا وسائل لتخفيف الضغط على العصب البصري والحفاظ على الوضع الراهن، لذلك من فقد البصر بسبب المياه الزرقاء لا يمكن إعادته مرة أخرى على الأقل في الوقت الحالي

بماذا يشعر مريض المياه الزرقاء؟

يشعر المريض ببعض من أعراض ضغط العين التي يمكن ان تتشابه مع امراض اخرى الا ان التشخيص الطبي ضروري لمعرفة نوع المرض الذي يعاني منه المريض ومن أجل الحصول على العلاج المناسب ومن بين تلك الأعراض التالي:

  1. انخفاض تدريجي في مدى البصر واتساع المنطقة العمياء
  2. الصداع واحمرار العين والإدماع المستمر خصوصًا للاطفال
  3. تشويش وضبابية الرؤية بشكل نسبي يختلف من مريض لآخر
  4. وجود هالة داكنة حول مصادر الأضواء والمصابيح

كيف يتم علاج المياه الزرقاء؟

في حالة غير معقدة ، يمكن للجراحة في كثير من الأحيان علاج الحالة و كل من الأدوية والجراحة مطلوبة في بعض الحالات قد تشمل العلاجات الطبية استخدام قطرات العين الموضعية والأدوية عن طريق الفم تساعد هذه الحالات كثيرًا، إما على زيادة خروج السوائل من العين أو تقليل إنتاج السوائل داخل العين ويؤدي كل منها إلى انخفاض ضغط العين.

تعرف ايضا علي: الفرق بين المياة البيضاء والزرقاء وأيهما أخطر ويسبب العمي؟!

مراحل عملية المياه الزرقاء في العين

1. قبل العملية

لابد من الكشف و الفحص تحت اشراف الطبيب المتخصص للتأكد من أن حالة المريض هي الجلو كوما والتي ينبغي علاجها بشكل مباشر وفوري، يخضع المريض للفحص الشامل للعين والقاع والطبيب يحدد نوع العلاج سواء العملية او العلاجات الموضعية أو غيره على حسب الحالة

2. أثناء العملية

هناك نوعان رئيسيان من العلاجات الجراحية على حسب التقنية، اذا ان السبب الرئيسي لتلف العصب البصري لأكثر الحالات شيوعًا هو ارتفاع ضغط العين بسبب تراكم السوائل و المياه الداخلة الى العين مما يؤثر على العصب ويسبب المشاكل التي تؤدي الى التلف الكامل وفقدان البصر نهائيًا في العملية يقوم الطبيب بترشيح وانشاء قناة لتصريف السوائل الزائدة مما يؤدي الى انخفاض الضغط كثيرًا

3. ما بعد عملية المياه الزرقاء

كما هو الحال مع أي عملية جراحية، فإن الشفاء الناجح يعتمد على المتابعة الدقيقة للرعاية والتعليمات التي تتلقاها من الطبيب المعالج بعد جراحة الجلوكوما سيضع طبيب العيون ضمادة لحماية العين التي خضعت لعملية جراحية و يجب ان تتأكد من بقائها في مكانه حتى يخبرك طبيبك بإزالته

من المحتمل أن يوصي طبيب العيون بسلسلة من قطرات العين التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات حيوية، و من المهم إدخال هذه القطرات حسب التعليمات لمنع العدوى وتسهيل الشفاء وتخفيف التهيج.

تعتمد نسبة نجاح جراحة المياه الزرقاء على مجموعة من العوامل المتنوعة، وذلك لاسيما نظراً لأن هذا المرض يعتبر “سارق البصر” بتهديده الكبير لفقدان البصر. تتراوح نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء عادةً بين 90% و  95%، إلا أن بعض الحالات قد تتطلب إجراء العملية عدة مرات، خاصة في حالات المرضى كبار السن.

عند النظر إلى متى يستقر الرؤية بعد عملية المياه الزرقاء، يكون النظر غير واضح مباشرة بعد الجراحة، مصاحبًا لبعض الأعراض مثل الرؤية المشوشة، والتهاب أو تورم أو احمرار أو تهيج في العين، وقد يستمر هذا لمدة تقريبية تصل إلى 6 أسابيع.

مع ذلك، يختلف وقت التعافي بعد إجراء عملية المياه الزرقاء بحسب حالة الصحة الفردية للمريض ونوع الجراحة التي تمت. لكن على العموم، يمكن أن يستقر النظر بعد عملية المياه الزرقاء خلال فترة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أسابيع كحد أقصى، ويُنصح بمتابعة منتظمة مع الطبيب المختص لضمان تحقيق أفضل نتائج وسير تعافٍ ناجح.

استشر الطبيب فورًا في حالة ظهور أي أعراض غير متوقعة ولم يخبرك عنها الطبيب وفي حالة الألم الشديد في العين.

احجز موعدك الأن

أنواع عمليات المياه الزرقاء للعين

وتضم العديد من العمليات، ك إجراء جراحة باللليزر التي يتمّ من خلالها عمل فتحة للتخلص من انسداد الزاوية وتحسين إدرار السّوائل المُتجمّعة المسببة لارتفاع ضغط العين. وقد يتحقّق هذا الهدف كذلك بإجراء عملية جراحية يستأصل فيها جزء من الشبكة المسؤولة عن الانسداد فيما يسمّى بعملية الفلترة.

قد يتم اللجوء إلى تركيب أنابيب صغيرة في العين لتصريف السوائل المتجمّعة، وهناك أيضاً إجراء آخر يتمثل بإجراء عملية بالكي الكهربائي لإزالة جزء من تلك الشبكة.

أما زرق العين الزّاوية المغلقة الحاد يعتبر حالة طبية طارئة وتلزم علاجاً فوريّاً بإجراء العمليّات الجراحية، أو بأشعّة الليزر، أو بإعطاء أنواع مختلفة بالأدوية، ولذلك يجب مراجعة الطبيب فوراً عند المعاناة منها.

1. جراحة الترشيح

تتضمن جراحة الترشيح “المعروفة أيضًا باسم الجراحة الدقيقة” استخدام أدوات جراحية صغيرة من أجل إنشاء قناة تصريف في العين

2. عملية الليزر

في المقابل، تستخدم جراحة الليزر شعاعًا صغيرًا ولكنه قوي من الضوء لعمل فتحة صغيرة في أنسجة العين وتصريف السوائل عبر قناة يتم إنشاؤها

عوامل تحديد تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر

لاشك في ان عامل السعر والتكلفة ل عملية المياه الزرقاء يشكل اهمية كبرى لدى المريض إلا ان أهمية العلاج تأتي في الأولويات مهما اختلف السعر، هل يختلف السعر اصلا؟ نعم يختلف باختلاف الحالة ومدى الضرر الذي تأثر به المريض ودرجة الجلوكوما التي يعاني منها

دكتور احمد لبيب استشاري امراض العيون والشبكية يقدم أفضل وأحدث التقنيات المستخدمة في علاج أمراض المياه الزرقاء الجلوكوما بأفضل جودة وأحسن الأسعار المناسبة للجميع.

  1. خبرة الطبيب ودرجته العلمية.
  2. التجهيزات والفحوصات الضرورية قبل العملية والمتابعة بعدها.
  3. تتفاوت تكلفة هذه العملية في مصر باختلاف الموقع الجغرافي داخل مصر، وهو أمر طبيعي.
  4. التجهيزات للحصول علي نتائج بدقة عالية وإعداد مكان العملية.
  5. من اهم العوامل التي تحدد تكلفة العملية أيضا نوع الاجراء المستخدم في ازالة المياة الزرقاء من العين.
  6. وجود فريق طبي مؤهل وذو خبرة ومهارة وكفاءة، دورًا حاسمًا في تحديد نجاح العملية ورعاية صحية ممتازة.

أحجز موعدك الأن للحصول علي أفضل تكلفة لعملية المياة الزرقاء.. احجز موعدك الأن

افضل دكتور عيون في مصر - الدكتور احمد لبيب

يمكنك أيضا التعرف علي: تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر

نصائح الدكتور احمد لبيب بعد عملية المياه الزرقاء

بعد إجراء عملية المياه الزرقاء، يجب الانتباه إلى نصائح بعد عملية المياه الزرقاء، وذلك لتحسين الشفاء وتجنب المضاعفات. تتضمن هذه الرعاية النصائح والتوجيهات الهامة للمريض، ومنها التالي:

  • يجب عدم فرك أو لمس عينيك، لأن هذا يمكن أن يضر عينيك الرقيقة بشدة.
  • تأكد من تذكر غسل يديك بالصابون والماء الدافئ قبل استخدام قطرات العين
  • توخى الحذر أثناء الاستحمام في اليوم التالي للجراحة و تأكد من عدم دخول الشامبو والصابون ومثبت الشعر وما إلى ذلك إلى عينيك خاصة خلال الأسبوع الأول
  • من المهم بشكل خاص ارتداء النظارات الواقية أثناء فترة الشفاء، خاصةً خلال فصل الصيف والتي تحمي عينيك من أشعة الشمس فوق البنفسجية وكذلك من الجزيئات التي يمكن أن تهيج العيون الحساسة
  • قد تحتاج إلى الامتناع عن تناول المنشطات لفترة من الوقت، لأنها يمكن أن تسبب زيادة ضغط العين و خطر الجلوكوما وعلى أي حال سيناقش طبيب العيون الخاص بك جميع الأدوية معك
  • تجنب حمامات السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة لأنها يمكن أن تحمل البكتيريا التي يمكن أن تدخل العين وتسبب العدوى إذا كانت السباحة والرياضات المائية الأخرى مهمة بالنسبة لك فاطلب موافقة طبيب العيون مسبقًا

تعرف علي: أبرز اسئلة قد تهمك عن المياة الزرقاء في العين.

الجلوكوما لدى الأطفال

يمكن لآلاف الأطفال المصابين بالجلوكوما أن يعيشوا حياة طبيعية كاملة و هذا هو الهدف النهائي لعلاج الجلوكوما و على الرغم من أنه لا يمكن استعادة الرؤية المفقودة فمن الممكن تحسين الرؤية المتبقية لكل طفل من المهم أيضًا تشجيع استقلال طفلك ومشاركته في رعايته الذاتية.

القرنية الضبابية هي العلامة الأولى والأكثر شيوعًا لمرض الجلوكوما في مرحلة الطفولة لأن القرنية الصحية شفافة يحدث فقدان هذه الشفافية بسبب الوذمة أو تورم الأنسجة من السوائل الزائدة يحدث هذا في ظهارة القرنية “الطبقة الخارجية من القرنية”

في سدى القرنية قد يكشف الفحص الدقيق للقرنية أيضًا عن عيوب في طبقتها الداخلية وهو دليل إضافي على ارتفاع ضغط العين في معظم حالات الجلوكوما التي تصيب الأطفال دون سن الثالثة، تتضخم القرنية والعين. قد تكشف مراجعة الصور المبكرة لطفلك عن وجود الجلوكوما قبل أشهر من إجراء التشخيص فعليًا.

بالإضافة إلى مشاكل العين ، قد تحدث أعراض جهازية ثانوية وهذه الأعراض الثانوية شائعة بشكل خاص مع الجلوكوما الحاد تشمل الأمثلة التهيج وفقدان الشهية والقيء. قد يساء فهم هذه الأعراض قبل التعرف على الجلوكوما غالبًا ما يكون الأطفال الصغار المصابون بمرض الجلوكوما غير سعداء وصغار السن وسيئون في تناول الطعام.

لا نبالغ بالقول ان اتخاذ العلاجات المتاحة حاليًا لعلاج الجلوكوما مهمة للغاية لان اثار المياه الزرقاء قد تمتد وتصل إلى حد فقدان البصر بشكل نهائي وغير قابل للعلاج على الأقل في الوقت الحاضر، لذلك مهما كانت سعر عملية المياه الزرقاء في مصر فإن العلاج مهمة للغاية وكلما كان اسر كلما كانت النتائج أفضل.